TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيتك- تركيا" يفوض 6 مؤسسات لإصدار صكوك بـ350 مليون دولار

"بيتك- تركيا" يفوض 6 مؤسسات لإصدار صكوك بـ350 مليون دولار
صورة أرشيفية
بيتك
KFH
2.39% 727.00 17.00

كامكو
KAMCO
0.20% 99.00 0.20

الكويت - مباشر: أصدر بيت التمويل الكويتي التركي "بيتك- تركيا"، صكوكاً لتعزيز وضعه الرأسمالي بقيمة 350 مليون دولار أمريكي "الشريحة الثانية"، وتبلغ مدتها 10 سنوات بعائد 7.9%.

وقال "بيتك" في بيان تلقى "مباشر" نسخة منه، إنه سوف يتم إدراج الصكوك التي يصدرها البنك للمرة الأولى للتداول في سوق إيرلندا للأوراق المالية.

وقد توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن يتم منح هذه الصكوك المتوافقة مع معايير بازل 3 عند المستوى الثاني لرأس المال تصنيفاً عند (BBB-).

وقال الرئيس التنفيذي في شركة بيتك كابيتال التابعة لـ"بيتك KFIN"، عبدالعزيز ناصر المرزوق، إن هذا الإصدار يمثل أحد الإصدارات المهمة بمسيرة "بيتك- تركيا" وثمرة للنجاحات السابقة التي قام بها.

ولفت إلى أن البنك يهدف إلى تعزيز وبشكل إيجابي معدل كفاية رأس المال حتى يتمكن من مواكبة النمو في أنشطته، بالإضافة إلى استمرار تواجده في الأسواق الدولية، والحصول على الدعم والتمويل المطلوب من الأسواق العالمية، بما يؤكد الثقة في متانة وضعه وخططه التوسعية.

وذكر "المرزوق" أن فريق "بيتك كابيتال" قام بدور مهم وأسهم في تقديم الحلول، لا سيما في ظل الظروف الحالية للأسواق، وزيادة معدلات الفائدة، حيث تمكنت "بيتك كابيتال" باعتبارها المنسق العالمي لهذا الإصدار من التفاوض والتنسيق مع البنوك الأخرى والمستثمرين لإصدار الصكوك بعائد ممتاز لكل من المستثمرين والجهة المصدرة للصكوك، وجمع المبلغ المطلوب من الأسواق العالمية في وقت قياسي.

وقد فوض "بيتك- تركيا" لترتيب هذه الصكوك بنوكاً ومؤسسات عالمية بقيادة شركة "بيتك كابيتال" كمنسق عالمي، ومدير ومسوق للإصدار، بالإضافة إلى المديرين الرئيسيين الآخرين والمسوقين في هذا الإصدار وهم: إتش إس بي سي، وبنك دبي الإسلامي، وبنك نور، والمصرف الاستثماري "كيو إنفست"، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، وشركة كامكو للاستثمار.

وفتح "بيتك- تركيا" الباب أمام سوق الصكوك في تركيا، بإصدار أول صكوك دولية لمؤسسة تركية في عام 2010 ولمدة ثلاث سنوات بمبلغ 100 مليون دولار، تلاه الإصدار الثاني، وهي صكوك لأجل خمس سنوات بمبلغ 350 مليوناً في 2011.

وفى 2014 أصدر "بيتك- تركيا" صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار مدتها 5 سنوات، وشهد الإصدار إقبالاً كبيراً، واجتذب طلبات اكتتاب تزيد قيمتها على 3.25 مليار دولار.

ثم قام البنك بإصدار صكوك إجارة مقومة بالرينجيت الماليزي في ماليزيا بقيمة 300 مليون رينجيت لأجل 5 سنوات في 2015 من خلال إنشاء برنامج لصكوك بقيمة ملياري رينجيت؛ مما يؤكد ريادة "بيتك- تركيا" في سوق الصكوك العالمي، وحيازته على اهتمام المستثمرين بجميع أنحاء العالم.

كما نجح "بيتك- تركيا" منتصف عام 2014، في إصدار أكبر صفقة صكوك إجارة للقطاع الخاص على مستوى السوق التركي، بقيمة 160 مليون ليرة، ليتخطى بذلك الإصدار السابق في 2013 والذي بلغ حجمه 150 مليون ليرة.