TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: "الأوراق المالية" توافق على 10 طروحات أولية بأسواق الإمارات

مسؤول: "الأوراق المالية" توافق على 10 طروحات أولية بأسواق الإمارات
الرئيس التنفيذي بالإنابة لهيئة الأوراق المالية والسلع

الشركات تنتظر التوقيت المناسب لإتمام عملية الطرح

من: رامي سميح

أبوظبي – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة، اليوم الثلاثاء، إن هناك أكثر من 10 طروحات أولية حصلت مؤخراً على موافقة الهيئة، لكن الشركات تنتظر التوقيت المناسب لإتمام عملية الطرح.

وأضاف عبيد الزعابي، في تصريحات لــ "مباشر"، على هامش منتدي الحوكمة للسلطات الإشرافية والرقابية المنعقد بأبوظبي: أن الشركات متمثلة في عدة قطاعات منها: البتروكيماويات، والمالي، والخدمي، وتكنولوجيا المعلومات، لكنه رفض الخوض في أي تفاصيل عنها.

وبعد توقف لعدة سنوات بسبب الأزمة المالية استؤنفت عمليات الطرح العام الأولى للأسهم في دبي عام 2014، لكن الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات، قال في يوليو الماضي: إن شركات إماراتية عديدة قررت إرجاء خطط طرح عام أولي للأسهم؛ نظراً لضعف أسواق الأسهم.

وفي عام 2015، أدرجت مجموعة الشارقة أسهمها ضمن قطاع العقار في سوق أبوظبي، ليرتفع عدد الشركات المدرجة إلى 66 شركة، بينما أدرجت أسهم شركة "داماك" العقارية في سوق دبي.

وقال "الزعابي": إن جميع الطروحات التي تم التقدم بها إلى الهيئة حصلت بالفعل على الموافقات، ولكن توقيت الطرح يرجع لقرار مجلس إدارة الشركات، والذي بدوره ينتظر تحسن أوضاع الأسواق، مشيراً إلى أن الطروحات ستكون في سوقي دبي وأبوظبي.

ووفقاً لإحصائيات "مباشر"، تدرس عدة شركات ترتيب عملية طرح عام أولي محتمل في سوق أبوظبي المالي، منها: "مسار سيليوشنز"، و"صناعات"، و"جلف كابيتال"، و"تسويق للتطوير والتسويق العقاري".

بينما تنوي شركات أخرى إدراج أسهمها في سوق دبي المالي، منها: "الشعفار للمقاولات العامة"، وشركة إدارة الأصول "ضمان للاستثمار"، وشركة "إيميكول للتبريد" المملوكة بنسبة متساوية (50%) لكل من: دبي للاستثمار والاتحاد العقارية، و"مجموعة الحبتور"، و"إعمار" للضيافة، و"موارد للتمويل"، و"مجموعة ريفولي"، و"مجموعة إيبل لوجيستكس".

ويشير تقرير صدر حديثاً عن شركة "بيكر آند ماكنزي" إلى توقع أن يبلغ حجم سوق الاكتتابات الأولية الجديدة في الإمارات 1.2 مليار دولار (نحو 4.4 مليار درهم) في عام 2018، مقابل نحو 582 مليون دولار هذا العام.