TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هبوط النفط والأسواق العالمية مجدداً.. والذهب يواصل ماراثون الصعود

هبوط النفط والأسواق العالمية مجدداً.. والذهب يواصل ماراثون الصعود
الصورة من رويترز - أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: تراجعت أسعار النفط والأسهم العالمية من جديد بنهاية تعاملات يوم الاثنين، بفعل المخاوف من بلوغ مخزونات الخام الأمريكية مستويات مرتفعة، في حين لم ينتج اجتماع السعودية مع فنزويليا لتعزيز الأسعار تقدماً يذكر، مع تزايد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي، بحسب مُحللين.

وتراجع خام برنت 1.18 دولار للبرميل إلى 33.88 دولار.

وهبطت أسعار الخام الأمريكي 1.2 دولار إلى 29.69 دولار.

واجتمع وزير البترول السعودي علي النعيمي بنظيره الفنزويلي يوم الأحد الماضي، وناقشا التعاون بين أعضاء منظمة (أوبك) ومنتجي النفط الآخرين لتحقيق الاستقرار بسوق النفط العالمية، لكن لم ترد أي إشارة على التوصل لاتفاق لعقد اجتماع مبكر للموردين.

وقال المُحلل النفطي والاقتصادي، أحمد حسن كرم، في حديث لـ "مباشر": "إن الحديث عن تطبيق أي اتفاق حالي بشأن خفض الإنتاج من أوبك وخارجها سيدفع النفط إلى 60 و70 دولاراً".

وقال كرم إن التخوفات من ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية لمستويات قياسية هذا الأسبوع كان من أحد أسباب التراجع، مضيفاً أن النفط يتهاوى بأسواق الأسهم الأمريكية وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وتراجعت الأسهم الأمريكية يوم الاثنين، حيث هبط المؤشر داو جونز الصناعي 1.09%، وانخفض ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 1.41%، وانخفض ناسداك المجمع 1.82%.

وتهاوت الأسهم الأوروبية لأدنى مستوياتها، فيما يزيد على عامين يوم الاثنين، حيث أغلق المؤشر يوروفرست 300 الأوروبي منخفضاً 3.4% عند 1239.68 نقطة ليسجل أدنى مستوياته منذ أكتوبر 2013.

ودفعت تراجعات النفط أسعار الذهب للصعود يوم الاثنين 0.3% ليسجل أعلى مستوى منذ 28 أكتوبر الماضي عند 1176.90 دولار للأوقية (الأونصة).

وفي المقابل، هبط مؤشر الدولار إلى 97.062 مع عودة الأسواق للتوقعات بأن مجلس المركزي الأمريكي قد لا يرفع أسعار الفائدة عدة مرات مثلما كان متوقعاً من قبل.

وتترقب الأسواق العالمية شهادة تلقيها جانيت يلين، رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في الكونجرس يوم الأربعاء القادم، من أجل رصد تطورات الاقتصاد الأمريكي والسياسة النقدية في البلاد.

وقال "كرم" إن ارتفاع الذهب طبيعي وسط تلك التوقعات الإيجابية، مع التقلبات في أسواق المال التي تعزز من مكانته كملاذ آمن".

أمَّا بالنسبة للأسواق الآسيوية، فقد تراجع مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل جلسة الثلاثاء 1.98%، وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.99%.

ويشهد سوق الأسهم الصينية عطلة من تداولات، أمس الاثنين، وحتى يوم الأحد المقبل، للاحتفال بعيد العام القمري الجديد (أعياد مهرجان الربيع) في البلاد.

ومن المقرر أن تستأنف التداولات في سوق الأسهم الصينية بدءاً من يوم الاثنين المقبل 15 فبراير الحالي.