TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"عمران": "دومتي" أول طروحات 2016 ولامفاوضات مع الحكومة لقيد شركاتها

"عمران": "دومتي" أول طروحات 2016 ولامفاوضات مع الحكومة لقيد شركاتها
الصورة من رويترز- آريبيان آي

من: محمود صلاح الدين

القاهرة - مباشر: قال رئيس البورصة المصرية، اليوم الاثنين، إن شركة الصناعات الغذائية العربية- دومتي، ستكون أول طرح جديد في 2016، وتراجع الآن دراسة القيمة العادلة مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

كانت دومتي قد أعلنت عن نيتها الطرح في البورصة المصرية خلال مارس 2016، ويبلغ رأسمالها 50 مليون جنيه، موزعاً على 250 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.20 جنيه، وعينت هيرميس وأكانار للاستشارات المالية كمستشاري الطرح

وأضاف الدكتور محمد عمران، في تصريح خاص لـ "مباشر" على هامش مشاركته في مؤتمر "المشروعات الصغيرة.. طموحات التنمية وتحديات الواقع"، أن الحكومة لم تتفاوض مع البورصة حتى الآن بخصوص الشركات والبنوك المُزمع قيدها.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أعلن في يناير 2016، عن قيد بنوك وشركات حكومية في البورصة الفترة المقبلة، وصرح محافظ البنك المركزي طارق عامر، بقيد بنكين في البورصة.

وتابع رئيس البورصة، أن عام 2015 شهد قيد 15 شركة، فيما طلب عدد من الشركات تأجيل الطرح لحين تحسن الأوضاع الاقتصادية، متوقعاً زيادة العدد في 2016، لا سيما مع استقرار الأسواق.

واستبعد رئيس البورصة تعديل إجراءات القيد في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن الشركة الراغبة في القيد يتم الانتهاء من كافة القرارات الخاصة بها بالسرعة المطلوبة.

وعن المقعد الشاغر في مجلس إدارة البورصة المصرية الخاص بالشركات الصغيرة والمتوسطة، بعد استبعاد محمد سعيد كامل نتيجة زيادة رأسمال شركته، قال إن القضية المقامة من العضو ستُنظر يوم 22 فبراير الجاري، والبورصة ملتزمة بتنفيذ الحكم.

وفي سياق متصل، قال رئيس البورصة في كلمته بالمؤتمر، إن الشركات الصغيرة والمتوسطة تحتاج لكيان مؤسسي واحد، يتولى مسؤولية دعمها وتوفير مصادر التمويل اللازمة، من بينها سوق المال والقطاع المصرفي.

وأوضح أن عدد الشركات المُقيدة ببورصة النيل بلغ نحو 32 شركة في 2015، مُقابل 16 شركة في 2010، وارتفعت قيمة التداول من 200 مليون جنيه في 2010 إلى 600 مليون جنيه في 2015.