TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صعود شبه جماعي لأسواق الخليج ومصر مع ارتفاع النفط

صعود شبه جماعي لأسواق الخليج ومصر مع ارتفاع النفط
الصورة من رويترز - أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: سيطر اللون الأخضر على أغلب أسواق الأسهم الخليجية ومصر، اليوم الاثنين، تزامناً مع صعود أسعار النفط من جديد بعد تلميحات لبعض دول أوبك التواصل بالمنتجين خارج المنظمة.

وصعد خام برنت القياسي في مستهل تعاملات اليوم بنسبة 1.03% إلى 34.41 دولار للبرميل، وارتفع سعر الخام الأمريكي 0.8% ليصل إلى 31.15 دولار للبرميل.

وقال وزير النفط السعودي، علي النعيمي، عقب اجتماعه أمس الأحد مع نظيره في فنزويلا، إن هناك حاجة لتعاون بين منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، والمنتجين خارجها لتحقيق الاستقرار في السوق العالمي.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودي، اليوم الاثنين، "أكبر الأسواق من حيث القيمة السوقية" بحلول الساعة 1:40 بتوقيت السعودية بنحو 0.27% مع ارتفاع مؤشر قطاع المصارف 0.56% والبتروكيماويات ذي الثقل بنسبة 0.15%.

وبحلول الساعة 12:40 بتوقيت القاهرة ارتفع مؤشر البورصة المصرية EGX30 بـ 1.5%، مع صعود أسهم البنك التجاري الدولي 0.6%.

وزاد مؤشر سوق دبي في نهاية التعاملات 1.9% إلى 3094.78 نقطة، مع صعود الأسهم القيادية والتي كان أبرزها الإمارات دبي الوطني، وإعمار وبنك دبي الإسلامي 3.3%، و3.12%، و2.05% على التوالي.

وقال ماجد الحربي، المحلل بأسواق الخليج لـ "مباشر"، إن صعود النفط والأسهم اليابانية، اليوم حسن من نفسيات المتعاملين ببورصات المنطقة؛ وسيدفعهم لمعاودة الشراء الانتقائي بالأسهم.

ومن جانبه، قال المُحلل الفني بأسواق المال- محمد العنزي، لـ "مباشر" إن أغلب المضاربين بالأسواق الخليجية حالياً يتجهون لاستغلال المستويات المتدنية التي وصلت إليها الأسهم القيادية والتي أعطت إشارة دخول جديدة.

وارتفع المؤشر العام بالسوق الكويتي بنسبة 0.05% إلى 5209.28 نقطة، بعد صعود سهم "ميادين"، و"الكويت الوطني بنسبة 2.7%، و1.37% على التوالي.

وصعد مؤشر بورصة قطر 0.81% إلى 9698.37 نقطة، بعدما ارتفع سهم بروة العقارية والإسلامية القابضة المتحدة للتنمية بنحو 9.3%، و7.48%، و1.53%.

وفي سلطنة عمان صعد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 1.9% مع ارتفاع سهم المتحدة للطاقة، والمها للسيراميك بنحو 9.8%، و8.2% على الترتيب.

وأكد العنزي أن المحرك الأساسي في الفترة القادمة هو نتائج باقي الشركات القيادية لأسواق الخليج، بالإضافة إلى عامل النفط والأجواء الجيوسياسية.

وتوقع العنزي أن تشهد الأسواق الخليجية في باقي جلسات الأسبوع استكمالاً لمرحلة التذبذب.

وفي المقابل، تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي بشكل هامشي بنحو بلغ 0.01%، متجاهلاً ارتفاعات الطاقة والعقارات.

وأنهى المؤشر العام لبورصة البحرين ثاني جلسات الأسبوع، باللون الأحمر، متراجعاً بنسبته 0.10%، ليواصل خسائره للجلسة الرابعة على التوالي، بضغط مباشر من أسهم الخدمات بقيادة بتلكو، إلى جانب سهم زين.