TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم اليابانية تتحول للمنطقة الخضراء بدعم من تراجع الين

الأسهم اليابانية تتحول للمنطقة الخضراء بدعم من تراجع الين
الصورة: من رويترز- أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت الأسهم اليابانية بنهاية جلسة اليوم الاثنين، بعد جلسة شهدت تقلباً ملحوظاً بدعم من تراجع قيمة الين، مع ترقب تطورات السياسة النقدية في أمريكا.

وصعد مؤشر "نيكي" الياباني بنسبة 1.1% إلى 17004 نقاط، كما ارتفع مؤشر "توبكس" بحوالي 0.8% ليصل إلى 1380 نقطة.

قال المحلل المالي بالأسواق العالمية والعملات، محمد الشميمري لـ "مباشر"، إن المستثمرين لا يزالون يترقبون قرار الاحتياطي الفيدرالي حيال السياسة النقدية في مارس المقبل، خاصة بعد تقرير الوظائف الشهرية الأمريكية الذي أشار إلى تباطؤ نمو التوظيف خلال يناير الماضي، وذلك رغم تراجع البطالة وارتفاع الأجور.

وتترقب الأسواق العالمية شهادة تلقيها جانيت يلين، رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في الكونجرس يوم الأربعاء القادم، من أجل رصد تطورات الاقتصاد الأمريكي والسياسة النقدية في البلاد.

كانت مؤشرات السوق الياباني قد افتتحت الجلسة على تراجع، قبل أن تتحول إلى الارتفاع بدعم هبوط قيمة العملة المحلية؛ وهو ما دعم آفاق الأعمال بالنسبة للشركات التي تعتمد على التصدير.

وتراجع الين أمام الدولار في مستهل التعاملات بنسبة 0.4%، لترتفع العملة الأمريكية لمستوى 117.4 ين.

ويشهد سوق الأسهم الصينية عطلة من تداولات، اليوم الاثنين، وحتى يوم الأحد المقبل، للاحتفال بعيد العام القمري الجديد (أعياد مهرجان الربيع) في البلاد.

ومن المقرر أن تستأنف التداولات في سوق الأسهم الصينية بدءاً من يوم الاثنين المقبل 15 فبراير الحالي.

وضخ البنك المركزي في الصين حوالي 330 مليار يوان (50 مليار دولار أمريكي) في النظام المصرفي خلال الأسبوع الماضي، في خطوة تستهدف زيادة السيولة قبل عيد العام القمري الجديد.

وسجل مؤشر "شنغهاي" المركب ارتفاعاً بنسبة 1% خلال الأسبوع الماضي، وهو أعلى معدل للمكاسب سجله المؤشر منذ بداية عام 2016.