TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق الخليج تحتبس الأنفاس ترقباً لاتجاه النفط

أسواق الخليج تحتبس الأنفاس ترقباً لاتجاه النفط
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

مباشر: توقع محللون بأسواق المال أن تستمر حالة التذبذب بأغلب الأسواق الخليجية ومصر خلال جلسة الاثنين؛ ترقباً لما سيحدث بأسعار النفط والأسواق العالمية.

 وهبطت معظم أسواق الخليج، أمس الأحد، مع تراجع أسعار النفط وموجة بيع في الأسهم العالمية في نهاية الأسبوع الماضي.

ونزلت أسعار برنت يوم الجمعة الماضية 40 سنتاً أو 1.16% إلى 34.06 دولار للبرميل، وهبط النفط الأمريكي 83 سنتاً، أو 2.62% إلى 30.89 دولار للبرميل.

وأنهت الأسهم الأمريكية الأوروبية تعاملات يوم الجمعة على انخفاض حاد؛ بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكية الذي ترك المستثمرين في حيرة بشأن ما إذا كان مجلس المركزي الأمريكي قد يرفع الفائدة هذا العام.

وقال إبراهيم الفيلكاوي مستشار التحليل الفني لأسواق المال العربية والعالمية في حديث لـ مباشر نشاهد حالياً توقف خام برنت عند نقاط دعم كافح للإغلاق فوقها يوم الخميس والجمعة الماضيين؛ مما يدل على وجود حركة تذبذب بأسواق الخليج ومصر خلال أول جلستين من الأسبوع الجاري حتى تتضح تحركات النفط مساء الاثنين سواء ارتفاع أو كسر دعوماته وإشارة إلى انتهاء ارتفاعات الأسواق.

وأوضح الفيلكاوي أنه في حال مواصلة النفط التراجع يتغير حينها المسار المتذبذب لأسواق المنطقة للهابط من جديد.

وأضاف الفيلكاوي أن أغلب إن لم يكن جميع الأخبار الإيجابية والخاصة بالإعلانات والتوزيعات الجيدة بأسواق الخليج لم تطل علينا بالفترة الماضية إلا بعد ارتفاع النفط الوقتي، وليس أثناء هبوطه مما يوحي بإشارة ارتفاع أو تحرك للمساعدة على المضاربة وتصريف الأسهم.

وقال مُحلل أسواق المال، فيصل بوشهري، لـ "مباشر"، إن النتائج السنوية وخصوصاً لقطاعي البنوك والعقارات من الممكن أن تؤثر على مجريات التداول ولكن بشكل وقتي؛ وذلك لأن الأسواق أصبحت تتأثر بالعوامل الخارجية والمرتبطة بشكل أكبر من وقت سابق.

وقال حمود الشمري المحلل بأسواق المال لـ مباشر: إن ضعف مستويات السيولة بالأسهم الخليجية حالياً يجب أن يدفع صغار المتداولين للحذر وعدم زيادة المراكز.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة الأحد:

السعودية.. هبط المؤشر 1.3% إلى 5896 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.2% إلى 6126 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.7% إلى 3037 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0.9% إلى 4103 نقاط..

قطر.. تراجع المؤشر 0.7% إلى 9621 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 1.1% إلى 5299 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.2% إلى 5207 نقاط..

البحرين.. أغلق المؤشر مستقراً عند 1177 نقطة.