TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: العمل متواصل لإكمال خط الغاز بين إيران والعراق

وزير: العمل متواصل لإكمال خط الغاز بين إيران والعراق
صورة أرشيفية

مباشر: قال الناطق مصعب المدرس، وزارة الكهرباء العراقية، إن العمل متواصل لإكمال خط الغاز الإيراني الذي من المقرر أن يزود منظومة الطاقة في العراق بما لا يقل عن 2500 ميجاواط، مبيناً أن المعوقات التي كانت تعترض إكمال الخط تتجه للحل، وأن نسبة الإنجاز تقترب من 95%.

وأضاف وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية" فارس"، أن المعوقات الأمنية والاعتراضات من الأهالي تم التعامل معها بما يمهد إكمال العمل في الخط الغازي المار عبر محافظة ديالى نحو العاصمة بغداد.

وأوضح أن "العمل توقف لمرات عدة بسبب الأحداث الأمنية وعدم استقرار الوضع الأمني في محافظة ديالى التي يمر الخط عبر أراضيها، لا سيما وأن الشركة المنفذة تعرضت للاستهداف من قبل مجاميع إرهابية ما أدى إلى انسحابها، إلا أنها أبدت رغبتها في العودة للعمل"، مبينا أن "الوزارة فاتحت وزارتي الدفاع والداخلية من أجل تأمين الأرض لعودة ملاكات الشركة الإيرانية لإنجاز الخط".

وأكد المدرس، أن اعتراضات أصحاب الأراضي الزراعية تمت تسويتها أيضاً، مضيفاً أن "الشركة المنفذة وصلت إلى نسبة إنجاز ٩٥%".

وتنتظر العراق أن يقوم الجانب الإيراني بتجهيزها بعد إكمال الخط "بـ ٢٥ مليون متر مكعب من الغاز يومياً، وهذه الكمية تكفي لتشغيل ٢٥٠٠ ميجاواط من الطاقة" وفقاً لوزارة الكهرباء.

من جانبها، تقول لجنة الطاقة والنفط والغاز في مجلس النواب العراقي، إن من الممكن تفعيل العمل في الخط قريباً جداً ما يضمن وصول الغاز إلى محطات التوليد في ديالي والعاصمة بغداد.

وقال رئيس اللجنة النائب إبراهيم بحر العلوم، في حديث لمراسل وكالة أنباء فارس، إن "التقارير تشير إلى تواصل العمل في الخط لإكماله واختبار الأنابيب الواصلة من الأراضي الإيرانية وصولاً للعاصمة العراقية بغداد، حيث إن العمل كان قد قارب على الاكتمال لولا بعض الظروف الأمنية، وهو يتجه الآن للاقتراب من الإنجاز الكلي ومن الممكن تفعيله قريباً جداً".

وأضاف بحر العلوم، أن "خط الغاز الإيراني القادم من كرمنشاه سوف يغذي محطات غازية وإذا تم اكمال العمل سنضمن وصول الغاز الإيراني إلى هذه المحطات في العاصمة بغداد".

كانت وزارة الكهرباء العراقية قد أبرمت مع الجانب الإيراني عقداً لاستيراد الغاز من إيران نهاية عام ٢٠١١ بما يضمن دخول الغاز عبر أنبوب من النقطة الحدودية من نفط خانه باتجاه منطقة المنصورية بديالي شرقي العراق ومن ثم يتجه إلى العاصمة بغداد.

ويبلغ طول الأنبوب ١٣٠ كيلومتر بحجم ٤٢ انج و90 كيلو متر بحجم ٣٢ انج يمر عبر منطقة المنصورية من أجل تغذية محطة المنصورية التي تبلغ طاقتها٧٣٠ ميجاواط ليتجه بعدها إلى العاصمة بغداد ويتفرع إلى فرعين لإيصال الغاز لمحطتي الصدر والقدس الغازيتين.