TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أكثر السيدات ثراءً على مر التاريخ

أكثر السيدات ثراءً على مر التاريخ

ظهرت العديد من القوانين في تاريخ البشرية ومنها ما يحدد ممتلكات النساء، وهو ما تسبب في الحيلولة دون ظهور الكثير من السيدات الأثرياء عبر العصور، ولكن رغم قلة عددهن إلا أنهن امتلكن ثروات طائلة.

ونشر "تايم موني" تقريراً عن أكثر السيدات ثراءً على مر التاريخ بدايةً من العصر الفرعوني في مصر القديمة إلى سيدات الأعمال اللاتي ذاع صيتهن في العالم في العهد الحالي، ولم يقتصر تناول التقرير على النساء اللاتي ورثن أموالاً، بل أيضاً اللاتي امتلكن نفوذاً وأنشطة تجارية وسلطات قوية.

9. "آن كوكس شامبرز" – الولايات المتحدة

- ولدت عام 1919.

- حجم الثروة: 15.3 مليار دولار.

- عملت "شامبرز" كسفيرة لدى بلجيكا وحصلت على وسام "جوقة فرنسا" عام 2009 وتعيش في ولاية "جورجيا" الأمريكية.

- ورثت ثروة عن والدها "كوكس" وتمتلك استثمارات في "بالم بيتش بوست"، ولكن أغلب إيراداتها تأتي من قنوات البث التليفزيوني.

- في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تنحت "كوكس شامبرز" – 96 عاماً – عن عضويتها في مجلس إدارة "أتلانتا جورنال".

 

8. "سوزان كلاتن" – ألمانيا

- ولدت عام 1962 .

- حجم الثروة: 17.4 مليار دولار.

- هي أغنى سيدة في ألمانيا وجمعت غالبية ثروتها من استثماراتها في العلامة التجارية الشهيرة عالمياً "بي إم دبليو" حيث ورثت "كلاتن" حصة بنسبة 12.6%  في شركة السيارات الفاخرة من والدها.

- استثمرت "كلاتن" أيضاً في عدة قطاعات أخرى مثل شركات الأدوية وتمتلك شركة "أتلانتا إيه جي" بنسبة 100% والتي تحقق مبيعات سنوية بملياري دولار، كما تستثمر في شركات للطاقة والمياه والتكنولوجيا.

- تعرضت "كلاتن" ووالدتها التي توفيت وأخيها لانتقادات كبيرة حينما تبرعوا بحوالي مليون دولار لحزب المحافظين الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" بالتزامن مع صدور قرار حكومي لعرقلة معايير انبعاثات الوقود.

7. "يانج هويان"- الصين

- ولدت عام 1981.

- ورثت16.2 مليار دولار.

- تعرض الكثيرون لأضرار بالغة بسبب الأزمة والركود الذي اجتاح الاقتصاد العالمي عام 2007  ولكن القليل منهم انهار بسببها مثل "يانج هويان".

- ورثت الصينية "يانج" 16.2 مليار دولار من والدها مؤسس شركة "كونتري جاردن"، ولكن بعد الأزمة المالية، أصبح صافي ثروتها 5.2 مليار دولار، وتعمل حالياً  نائبة لرئيس مجلس إدارة هذه الشركة.

6. "ليليان بيتانكور" – فرنسا

- ولدت عام 1922.

- حجم ثروتها في العام الماضي: 40.7 مليار دولار.

- اشتهر اسم "بيتانكور" نظراً لمنتجات مستحضرات التجميل وتجاوزت ثروتها 40 مليار دولار في عام 2015، وهي المساهم الرئيسي حالياً في الشركة التي أسسها والدها عام 1907.

- نظراً لتقدمها في السن – حيث تبلغ من العمر 94 عاماً حالياً – فقد أصيبت بالخرف وبالطبع لا تنخرط في أي أعمال إدارية يومية للشركة وحل محلها في مجلس الإدارة حفيدها عام 2012.

5. الملكة "إيزابيلا" الأولى – إسبانيا

- ولدت عام 1451 وتوفيت عام 1504.

- اعتبرت من بين الأكثر ثراءً على الصعيد الملكي في العالم في ذلك الوقت وامتلكت السلطة والنفوذ في إسبانيا، وقبل وفاتها، بلغ الدخل السنوي حوالي 1.45 مليون "دوكات" – وهي عملة ذهبية خاصة بإسبانيا في ذلك العصر.

- توسعت الامبراطورية الإسبانية إلى أراضي جديدة حول العالم في عهد "إيزابيلا" وانتعشت صناعتي النسيج والصوف وامتلكت مجوهرات ثمينة للغاية.

 

4. "كليوباترا" – مصر

- عاشت خلال عصر ما قبل الميلاد.

- حجم الثروة: 95.8 مليار دولار.

- تعتبر الملكة "كليوباترا" واحدة من أشهر السيدات في العالم التي لا يزال يذكرها التاريخ بسبب مواهبها السياسية ونفوذها واسع النطاق.

- وكحاكمة لمصر الفرعونية، هيمنت "كليوباترا" على الصناعات الأكبر في البلاد في ذلك الوقت مثل القمح والبردي والدهنيات لتصل ثروتها  إلى ما يعادل حالياً 95.8 مليار دولار.

- ورغم هذه الثروة الضخمة، إلا أن أنشطتها اليومية ورفاهيتها بالإضافة إلى تمويل حروبها في المنطقة اضطرتها للاقتراض من دول أجنبية.

3. "كاترين الثانية"- روسيا

- منذ 1729 حتى 1796

- حجم الثروة: حوالي 1.5 تريليون دولار

- لقبت بـ"كاترين العظيمة" ليس فقط بسبب نفوذها القوي بل أيضاً لثرواتها الطائلة والتي تعادل حالياً 1.5 تريليون دولار.

- حكمت "كاترين" الامبراطورية الروسية التي كانت واحدة من بين الأكبر في التاريخ من حيث مساحة أراضيها وهيمنت على 5% من الناتج المحلي العالمي في ذلك الوقت كما كان لها نفوذ أيضاً على الكنيسة الأرذوكسية الروسية.

- كانت تحاول إجراء إصلاحات تحرر النمط الاجتماعي للبلاد، ولكن بسبب انتفاضة شعبية عام 1773، غيرت "كاترين" رأيها، وانتعشت الحياة الثقافية وتطورت القدرات العسكرية لروسيا كثيراً في عهدها.

2. "حتشبسوت" – مصر

- عاشت قبل الميلاد: منذ 1507 حتى 1458.

- لكي تصبح حاكمة لمصر كونها امرأة، عملت "حتشبسوت" بجهد كبير لإقناع الشعب بسلطاتها، وتحكمت في مناجم الذهب التي تعادل حوالي ملياري دولار حالياً.

- لا تزال "حتشبسوت" واحدة من بين السيدات الأكثر ثراءً في تاريخ مصر والعالم، وتزايدت رقعة المملكة المصرية في عهدها كثيراً حيث توسعت في حدودها المجاورة، وبالتبعية زادت ممتلكاتها من مناجم الذهب والنحاس والأحجار الكريمة.

1. "وو شتيان" – الصين

- عاشت منذ عام 624 حتى 705 بعد الميلاد

- قيل إن الامبراطورة "وو" قتلت ابنتها التي كانت تبلغ من العمر أسبوعاً واحدا وأخاها، وأعجب بها ابن الامبراطور وتزوجها وعينها امبراطورة للبلاد، وهي سابقة تاريخية في الصين في تلك الآونة.

- أسست سلالة امبراطورية خاصة بها وانتقدت بسبب الوحشية المفرطة والقرارات الدموية في عهدها، وتوسع نفوذها على مزيد من الأراضي وسط آسيا لتصبح أكبر امبراطورية في العالم.

- انتعشت ثروات البلاد بفضل تجارة الشاي والحرير مع الدول الغربية بواسطة طريق الحرير، وبلغت ثروتها حوالي 300 مليون وحدة من العملة.