TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بأداء سلبي لأسواق الخليج مع تزايد التطورات السياسية

توقعات بأداء سلبي لأسواق الخليج مع تزايد التطورات السياسية
الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون بأسواق المال، أن تشهد أسواق الخليج أداء سلبياً في مطلع تعاملات الأسبوع الجاري، وذلك بعد إعلان السعودية التدخل العسكري بسوريا.

وأعلنت السعودية في وقت متأخر الخميس الماضي أنها على استعداد وعشرين دولة عربية للمشاركة في أي عملية برية ضمن التحالف الدولي في سوريا لمحاربة "داعش".

وقال المحلل الفني لحركة أسواق المال، حمود الشمري، في حديث لـ "مباشر"، "نتوقع أن تشهد الأسواق الخليجية أداءً سلبياً مع زيادة اتجاه بعض المحافظ للتسييل بأقل الأسعار في مطلع جلسات الأسبوع؛ وذلك بسبب التطورات السياسية التي سمعنا عنها بالمنطقة منذ أيام".

وأوضح "الشمري" أن معظم مديري المحافظ خلال الفترة الماضية بدأت في الرجوع للشراء الانتقائي على وقع النتائج والتوزيعات السنوية الجيدة لبعض الشركات القيادية.

وأوضح مستشار التحليل الفني لأسواق المال، إبراهيم الفيلكاوي في حديث لـ "مباشر"، "بجانب الأحداث السياسية اليوم سوف تتأثر الأسواق بالهبوط بأسواق العالم والنفط".

وأنهت الأسهم الأمريكية الأوروبية تعاملات يوم الجمعة على انخفاض حاد بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكية الذي ترك المستثمرين في حيرة بشأن ما إذا كان مجلس المركزي الأمريكي قد يرفع الفائدة هذا العام.

وتباطأ نمو الوظائف الأمريكية أكثر من المتوقع في يناير الماضي لكن ارتفاع الأجور وهبوط معدل البطالة لأدنى مستوى في ثماني سنوات يشير إلى أن سوق العمل ما زالت تشهد تحسناً قوياً، وأن أسعار الفائدة قد ترتفع في 2016.

وهبط النفط الأمريكي الجمعة الماضية 83 سنتاً أو 2.62% إلى 30.89 دولار للبرميل، ونزلت أسعار برنت 40 سنتا أو 1.16% إلى 34.06 دولار للبرميل.

ونصح المحلل المالي محمود أبوزيد لدى نماء للاستشارات المتعاملين بالمضاربات السريعة بالأسهم واستغلال أي ارتدادات في تقليل الخسائر والتسييل وإعادة بناء المراكز بعد استقرار الأوضاع بالمنطقة.

وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج ومصر بنهاية جلسة الخميس الماضي:

السعودية.. زاد المؤشر 0.8% إلى 5973 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 2.8% إلى 3058 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 2.1% إلى 4141 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 2.1% إلى 9684 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 2.2% إلى 6202 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 1.5% إلى 5240 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 1.6% إلى 5198 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.4% إلى 1177 نقطة.