TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

300 ألف برمیل صادرات النفط الإیراني إلی أوروبا یومیاً

300 ألف برمیل صادرات النفط الإیراني إلی أوروبا یومیاً
صورة أرشيفية

مباشر: قال وزیر النفط الإيراني، بیجن زنکنه، إن بدء تنفیذ عقد توتال أواخر الشهر الحالی، وبیع النفط إلی شرکة 'اني' الإیطالیة قریباً، موضحاً أن مبیعات النفط الخام الإیراني إلی أوروبا بلغت أکثر من 300 ألف برمیل یومیاً حتی الآن.

وصرح وزیر النفط بیجن زنکنه، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، بأن عقد بیع النفط الخام إلی شرکة توتال الفرنسیة بمعدل 160 ألف برمیل سیبدأ تنفیذه في 16 فبرایر 2016.

وأضاف أن العقد الموقع بین شرکتي النفط الوطنیة وتوتال الفرنسیة، ینص علی تصدیر 160 ألف برمیل من النفط الخام الإیراني یومیاً، مؤكداً أن شرکة توتال أعلنت رغبتها بالمشارکة في حقل 'آزادکان' الجنوبي ومشروع 'إیران ال ان جی' ومن المقرر أن تضع إیران المعلومات اللازمة بتصرف الشرکة الفرنسیة لتقدم مقترحاتها بهذا الشأن. موضحاً أنه تم الاتفاق علی أن تقوم توتال بإجراء الدراسات حول هذا المشروع.

وفیما یتعلق بالتوقیع علی عقد مع شرکة (ENI) الإیطالیة، أوضح وزیر النفط، أن مسؤولي هذه الشرکة سیزورون طهران قریباً لتوقیع اتفاقیة مع إیران لشراء النفط، کما أن الشرکة أبدت رغبتها بالمشارکة في تطویر أحد الحقول النفطیة الإیرانیة. 

وأوضح "زنکنه" أن حجم مبیعات النفط الخام الإیراني لشرکة 'انی' یبلغ 100 ألف برمیل یومیاً، وقال: فضلاً عن هذه الشرکة فإن مصفی ساراس الإیطالي یرغب بشراء 60 إلی 70 ألف برمیل من النفط الخام الإیراني یومیاً.

وأشار إلی أن شرکتي 'انی' و'ساراس' الإیطالیتین من الزبائن الأوروبیین لشراء النفط الخام الإیراني قبل الحظر، موضحاً أن ترکیا کانت الوجهة الأوروبیة الوحیدة للنفط الخام الإیراني في فترة الحظر، حیث کانت تستورد 100 ألف برمیل من النفط الإیرانی، وأضیف أکثر من 300 ألف برمیل في العقود الحالیة. 

وفیما یتعلق بمطالبات إیران المالیة من الشرکات النفطیة، أشار وزیر النفط إلی إجراء عملیة فتح حساب لدفع مطالبات إیران النفطیة.