TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع "النفط" لم يدعم المؤشر ليتجاوز مستوى 6 آلاف نقطة

ارتفاع "النفط" لم يدعم المؤشر ليتجاوز مستوى 6 آلاف نقطة
4 قطاعات استحوذت على 56% من السيولة

من: ماجد الشبيب

الرياض- مباشر: رغم ارتفاع النفط بقرابة 9% لم يستطع المؤشر العام تجاوز مستوى 6 آلاف نقطة، وهي المرة الثانية الذي لامس المؤشر هذا المستوى وفشل بالإغلاق أعلى منه.

ورغم الافتتاح الإيجابي الذي تجاوز 2% عند مستوى 6055 نقطة، إلا أن الأسهم القيادية ضغطت على المؤشر العام بشكل واضح لتدخل معها بعمليات جني أرباح، فيما تراجع سهم "سابك" بـ 0.5%، رغم افتتاحه بمكاسب تجاوزت 4.4%.

وأغلق السوق السعودي على ارتفاع 45 نقطة والتي بلغت نسبتها 0.77%، ليغلق عند مستوى 5973 نقطة، رغم وصوله خلال الجلسة إلى مستوى 6056 نقطة.

وارتفعت السيولة خلال جلسة اليوم إلى 6.3 مليار ريال، مقارنة مع 5.7 مليار ريال للجلسة السابقة، فيما تم تداول 371 مليون سهم، تم تنفيذها عبر 157 ألف صفقة.

وذكر المحلل الفني أحمد عامر أن هناك عدة عوامل تضغط على المؤشر والتي يقودها أولاً حركة أسعار النفط؛ لذلك نجد نوعاً ما من التخبط في عمليات التداول خلال الأسبوع الماضي وهذا الأمر كان واضحاً، كذلك المؤشر لم يتحرر من الاتجاه الهابط؛ مما يعزز من التعجل في عمليات جني الأرباح خاصة من قبل المضاربين.

وتمركزت السيولة خلال الجلسة بقطاع "المصارف" حيث استحوذ على 20% من السيولة بواقع 1.3 مليار، كذلك قطاع "البتروكيماويات"، والذي تم التداول عليه بما يزيد على  مليار ريال، وأتى قطاع "التأمين" ثالثاً حيث استحوذ على 704 ملايين ريال من قيم التداولات.

وحول أداء القطاعات، فقد تصدر الارتفاع قطاع "الزراعة" المرتفع 2.7%، فيما أتى ثانياً قطاع "التجزئة" بـ 2% من الارتفاع، بالمقابل فقد تراجعت 3 قطاعات فقط، تصدرها "العقاري" بنسبة بلغت 0.36%.

أما أداء الأسهم، فقد ارتفعت أسهم 127 شركة، تصدرها أسهم: "أنعام، شمس، أمانة للتأمين"، حيث سجلت ارتفاعات بالنسبة العليا، بالمقابل فقد شهدت أسهم 38 شركة تراجعات بقيمها السوقية، حيث تصدر تلك التراجعات سهما "مبرد، تهامة"، بواقع 4.4% لكل سهم.