TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: خفض إنتاج النفط سيعيد الانتعاش لأسواق الخليج

محللون: خفض إنتاج النفط سيعيد الانتعاش لأسواق الخليج
الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللو أسواق المال لـ "مباشر" إنه من المرجح أن تستكمل أسواق الخليج ومصر نشاطها المضاربي، وتكوين بعض المراكز الجديدة خلال باقي جلسات الأسبوع الجاري، بالتزامن مع اقتراب السعودية للاتفاق مع روسيا على خفض الإنتاج؛ مما يدعم استمرار صعود النفط وعودة الاستقرار والاتجاه الصاعد لأسواق المنطقة.

وقفزت الأسهم الخليجية، أمس الأحد، لتحقق الارتفاع الثاني لها على التوالي، بعدما ارتفعت أسعار النفط في نهاية الأسبوع الماضي.

وارتفعت أسعار النفط إلى نحو 36 دولاراً للبرميل الأسبوع الماضي، متعافية من أدنى مستوياتها في 12 عاماً، قرب 27 دولاراً مع آمال في أن المنتجين من داخل منظمة أوبك وخارجها ربما يتفقون في نهاية المطاف على خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وقالت قناة العربية، أمس الأحد، نقلاً عن مصدر سعودي لم تسمه: إن المملكة تريد التعاون مع باقي الدول المنتجة من أجل دعم سوق النفط.

كان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، قد صرح يوم الخميس الماضي لوكالات إعلامية بأن أوبك اقترحت خفض الإنتاج بما يصل إلى 5%، فيما سيكون أول اتفاق عالمي خلال أكثر من عقد للمساعدة في تقليص تخمة إمدادات النفط لتعزيز الأسعار التي انخفضت بشدة.

وقال محمود أبوزيد المحلل المالي لدى نماء للاستشارات لـ "مباشر": إن الحديث عن اتفاق بين السعودية والدول المنتجة خارج المنظمة سيدفع أسعار النفط لمستويات 60- 70 دولاراً من جديد؛ مما يدعم بشكل مباشر رجوع الاستقرار لأسواق المنطقة.

وقال "أبوزيد" إن مواصلة النفط الارتفاع في الفترة الحالية يدفع المستثمرين لمزيد من حصد المراكز بالأسهم المتدنية، وخصوصاً القيادية والتي أصبحت حالياً مغرية للشراء.

وقال سلطان سعد المحلل المالي بأسواق الخليج لـ "مباشر": إن وصول الأسهم بأغلب أسواق الخليج لمستويات منخفضة، بالتزامن مع الإعلان عن توزيعات جيدة في الضغوط الاقتصادية دفع كثيراً من المستثمرين للعودة للشراء الانتقائي بشكل ملحوظ.

وتوقع "سعد" أن تقدم صناديق استثمارية على رفع مخصصاتها للأسهم الخليجية في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأقبل المستثمرون، أمس الأحد، على بعض أسهم البنوك ببعض أسواق المنطقة، ففي السعودية زاد سهم بنك الجزيرة 4.1%، وفي الإمارات صعد سهما بنك دبي الإسلامي "بسوق دبي" 5.6%، وسهم بنك الخليج الأول 12.4%.

كما ارتفع سهم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) 3.9% بعدما قالت أرقام كابيتال بدبي في مذكرة: إنها تتوقع أن تكون دو الشركة التالية في المنطقة التي ستزيد حصة الملكية الأجنبية في أسهمها، وهو ما قد يؤهلها للإدراج في مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة بعد اثني عشر شهراً.

 لكن سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) تراجع 1.5%.

وقال "سعد" لـ "مباشر": ربما تنتقل بعض الأموال من اتصالات إلى دو إذا فتح باب الاستثمار للأجانب في الأخيرة.

وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج ومصر أمس الأحد:

السعودية.. ارتفع المؤشر 2% إلى 5997 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 4.9% إلى 2998 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 3.7% إلى 4054 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 2.3% إلى 9481 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.1% إلى 5993 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 3.3% إلى 5179 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 2.1% إلى 5115 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 1.3% إلى 1187 نقطة.