TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يقفز 4%.. والتكهنات بعدم رفع الفائدة تُنعش الذهب

النفط يقفز 4%.. والتكهنات بعدم رفع الفائدة تُنعش الذهب
الصورة من رويترز - أريبيان آي

ترقب لنتائج الفيدرالي مع توقعات بعدم رفع الفائدة

من: محمود جمال

 مباشر: ارتفعت أسعار النفط والذهب والأسهم العالمية من جديد بنهاية تعاملات يوم الثلاثاء، وسط آمال باقتراب المنتجين في أوبك وخارجها من اتفاق بشأن خفض الإنتاج، والتوقعات بعدم رفع الفائدة الأمريكية تزامناً مع بدء اجتماع الفيدرالي، بحسب مُحللين.

وارتفع خام برنت 1.3 دولار للبرميل بنسبة 4.26% إلى 31.80 دولار.

وصعدت أسعار الخام الأمريكي 1.11 دولار بنسبة 3.7% إلى 31.45 دولار.

وقفزت أسعار الخام بعد أن جددت منظمة أوبك دعواتها إلى المنتجين المنافسين لخفض الإمدادات إلى جانب أعضائها، لكن روسيا - أكبر منتج للنفط خارج أوبك - لا تزال رافضة لتلك الدعوات حتى الآن.

وقال وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي، على هامش منتدى للطاقة بالكويت، أمس الثلاثاء، إنه يرى بعض المرونة في التوصل لاتفاق بين أعضاء أوبك والمنتجين من خارجها، مؤكداً أن السوق النفطي يحتاج إلى اتفاق بين دول المنظمة والدول من خارجها.

وقال المُحلل النفطي والاقتصادي أحمد حسن كرم، في حديث لـ "مباشر": "إن الحديث عن تطبيق أي اتفاق حالي بشأن خفض الإنتاج من أوبك وخارجها سيدفع النفط إلى 40 و60 دولاراً".

غير أن المخاوف المتعلقة بالطلب حدت من المكاسب، فقد أظهرت بيانات صينية أن حركة الشحن السنوية عبر السكك الحديدية - وهي مؤشر اقتصادي رئيسي - تقلصت 11.9% في 2015 وهو ما يؤكد المخاوف من انكماش النشاط الاقتصادي في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وبحسب التقرير الأخير للبنك الدولي المنشور على موقعه، قال اقتصاديون إن ضعف الطلب سيستمر رغم نمو معروض النفط مع استئناف الصادرات الإيرانية، واستمرار الإنتاج الأمريكي وشتاء معتدل في النصف الشمالي من العالم.

وبعد تعافي النفط صعدت أسعار الذهب والأسواق الأسهم العالمية في حين تراجع الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية وسط توقعات بعدم رفع الفائدة الأمريكية.

وبدأت لجنة السوق المفتوح بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، يوم الثلاثاء، اجتماعاً مدته يومين ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقى سعر الفائدة دون تغيير عند 0.25- 0.50%.

وصعد سعر الذهب يوم الثلاثاء 1.4% ليسجل 1122.30 دولار للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى منذ الرابع من نوفمبر الماضي.

وعلى الرغم من التوقعات بثبات الفائدة، فقد ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي مقابل ست عملات رئيسية، يوم الأربعاء، بنسبة 0.1% إلى 99.17.

ومن المتوقع أن يلقي المركزي الأمريكي الضوء على ما يواجه الاقتصاد الكلي من مصاعب من الصين إلى أوروبا خلال الاجتماع؛ مما يعزز الآمال بألا يتعجل المجلس رفع أسعار الفائدة.

وقال "كرم" إن ارتفاع الذهب طبيعي وسط تلك التوقعات الإيجابية مع التقلبات في أسواق المال التي تعزز من مكانته كملاذ آمن".

أمَّا بالنسبة للأسواق العالمية، فقد صعد مؤشر نيكي القياسي في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء 1.4%، وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.7%.

وأنهت الأسهم الأمريكية تعاملات 26 من يناير الجاري يوم الثلاثاء على ارتفاع، حيث صعد المؤشر داو جونز الصناعي بنحو 1.78% ليغلق عند 16167.23 نقطة.

وارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 1.41% إلى 1903.63 نقطة. وصعد ناسداك المجمع 1.09% إلى 4567.67 نقطة.

وارتفع أغلب المؤشرات الأوروبية، يوم الثلاثاء، حيث صعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.4%.