TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: "النفط" و"عزوف المستثمرين" يدفعان سوق الكويت نحو المناطق السلبية

محلل: "النفط" و"عزوف المستثمرين" يدفعان سوق الكويت نحو المناطق السلبية
صورة أرشيفية

من- حنان محمد

الكويت-مباشر: قال محلل أسواق المال، إبراهيم الفيلكاوي إن سوق الكويت للأوراق المالية متأثر بالوضع العام مع بقية أسواق الخليج من تأثيرات أسعار النفط إلى هبوط البورصات العالمية وعزوف المستثمرين عن الدخول والخروج العام، بالإضافة إلى البيع المصاحب للخوف من المجهول.

وكان النفط  قد شهد اتجاه هبوطي خلال الفترة الماضية إثر رفع العقوبات عن إيران وزيادة المعروض ليتخلى الخام عن المكاسب المحدودة التي حققها في وقت سابق.

وعن الجانب الفني، أوضح الفيلكاوي أن هناك أهداف سلبية مستحقة لسوق الكويت ككل أسواق الخليج كانت في انتظار الدافع لتحقيقها ولذلك ساعدت الأوضاع الخارجية على تحقيق تلك الأهداف والمستويات.

وأضاف الفيلكاوي في تصريحات لـ"مباشر"، أن تحقيق أي أهداف سلبية يصاحبه ضرر سواء على مستوى المستثمرين أو الشركات والأسهم، أو القيمة السوقية أو السوق بشكل عام.

وأشار الفيلكاوي إلى أن هذا الوضع هو دورة اقتصادية وسيعود السوق إلى وضعه الطبيعي، كما ستعود الارتفاعات لينسى بعدها المتعاملون في الأسواق الأحداث السلبية لتأخذ الأسواق حقها في الدوران الإيجابي مرة أخرى.

وقال الفيلكاوي  إن أي ارتداده تعتبر وقتية فنية لتعديل مسار الحركة الهابطة ولكن لا نجزم على انتهاء التصحيح لأن  هذا سابق لأوانه.

وأشار الفيلكاوي إلى أنه لازال هناك أرقام لم تتحقق فنياً بعد حيث منا لمتوقع أن يصل المؤشر إلى مستوى 3800 نقطة على المستوى المتوسط و 3000 على المستوى الطويل.

وأضاف الفيلكاوي أن كان من المتوقع أن يختبر المؤشر مستوى 5000 نقطة على المدى القصير أي من شهر إلى 3 أشهر ولكن كسر المؤشر لهذا المستوى  في مده زمنيه قصيره جدا اي قبل انتهاء شهر يناير الحالي فهذا ينذر بوضع سيئ ويعزز الاهداف للمدى المتوسط.

وتراجع مؤشر السوق السعري بنهاية تعاملات اليوم الخميس،  0.78%، حيث فقد 38.94 نقطة متدنياً عند مستوى 4946.33 نقطة، كما سجل مؤشر السوق السعري تراجعاً خلال الأسبوع بنسبة 6% خاسراً أكثر من 300 نقطة.