TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعلن شركة الاتصالات السعودية النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31-12-2015م (اثنا عشر شهراً).

اس تي سي 7010 -1.31% 41.40 -0.55

بند الربع الحالي الربع المماثل من العام السابق % التغير الربع السابق % التغير
صافي الربح (الخسارة) 1,950 2,442 -20.15 2,322 -16.02
اجمالي الربح (الخسارة) 8,011 7,301 9.72 7,624 5.08
الربح (الخسارة) التشغيلي 2,554 2,384 7.13 3,038 -15.93


بند الفترة الحالية الفترة المماثلة من العام السابق % التغير
صافي الربح (الخسارة) 9,335 10,959 -14.82
اجمالي الربح (الخسارة) 30,343 28,156 7.77
الربح (الخسارة) التشغيلي 11,936 11,632 2.61
ربحية (خسارة) السهم بالريال 4.67 5.48 -
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

بند توضيح
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الرابع من العام 2015م بمبلغ 492 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بشكل رئيسي الى الأسباب التالية:
(1) ارتفاع تكلفة الخدمات بمبلغ 687 مليون ريال، وارتفاع المصروفات التشغيلية بمبلغ 540 مليون ريال نتيجة لارتفاع الايرادات خلال الربع الرابع بمبلغ 1,398 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق
(2) انخفاض صافي الايرادات والمصروفات الأخرى بمبلغ وقدره 634 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، والسبب بشكل رئيسي يعود الى التالي:
أ) تسجيل مبلغ 136 مليون ريال خلال الربع الرابع بسبب التكاليف الناتجة عن تطبيق برنامج التقاعد المبكر، والذي لم يكن مطبقا في الربع المماثل من العام السابق.
ب) تسجيل مبلغ 24 مليون ريال خسائر الاستثمارات المسجلة وفق طريقة حقوق الملكية مقارنة بخسائر قدرها 164 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بسبب فروقات سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار خلال الربع الرابع مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
ج) ارتفاع تكاليف التمويل خلال الربع الرابع بمبلغ 18 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
د) انخفاض الايرادات والمصروفات الأخرى - أخرى، بالصافي بمبلغ 673 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، والسبب الرئيسي يعود الى:
* انخفاض الايرادات المتنوعة بمبلغ 88 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
* تسجيل خسائر بيع / استبعاد الممتلكات والمنشآت والمعدات بمبلغ 80 مليون ريال خلال الربع الرابع من العام 2015م مقارنة بمكاسب قدرها 450 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، وتلك المكاسب التي تم تسجيلها في الربع الرابع من عام 2014م كانت تتضمن مع بعض البنود الأخرى مبلغ 595 مليون ريال مكاسب ناتجة عن العوض المالي مقابل نزع ملكية أرض الشركة والمباني المقامه عليها والواقعة في حي الفيصلية بالرياض (حسب ما سبق الاعلان عنه).
* انخفاض المصروفات المتنوعة بمبلغ 55 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق .
(3) ارتفاع مخصص الزكاة والضرائب خلال الربع الرابع من العام 2015م بمبلغ 19 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال فترة الاثنا عشر شهرا بمبلغ 1,625 مليون ريال مقارنة بالعام السابق بشكل رئيسي إلى الأسباب التالية:
(1) ارتفاع تكلفة الخدمات بمبلغ 2,823 مليون ريال، وارتفاع المصروفات التشغيلية بمبلغ 1,883 مليون ريال خلال فترة الاثنا عشر شهرا مقارنة بالعام السابق، نتيجة لارتفاع الايرادات خلال الفترة بمبلغ 5,011 مليون ريال مقارنة بالعام السابق.
(2) انخفاض صافي الايرادات والمصروفات الأخرى بمبلغ وقدره 1,905 مليون ريال مقارنة بالعام السابق، والسبب بشكل رئيسي يعود إلى التالي:
أ) تسجيل مبلغ 406 مليون ريال خلال فترة الاثنا عشر شهرا بسبب التكاليف الناتجة عن تطبيق برنامج التقاعد المبكر، والذي لم يكن مطبقا في العام السابق.
ب) ارتفاع خسائر الاستثمارات المسجلة وفق طريقة حقوق الملكية بمبلغ 118 مليون ريال مقارنة بالعام السابق، وذلك يعود بشكل رئيسي الى الانخفاض الكبير في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار خلال فترة الاثنا عشر شهرا مقارنة بالعام السابق.
ج) ارتفاع العوائد بمبلغ 57 مليون ريال مقارنة بالعام السابق.
د) انخفاض الايرادات والمصروفات الأخرى - أخرى، بالصافي بمبلغ 1,435 مليون ريال مقارنة بالعام السابق، والسبب الرئيسي يعود الى:
* انخفاض الايرادات المتنوعة بمبلغ 111 مليون ريال مقارنة بالعام السابق.
* تسجيل خسائر بيع / استبعاد الممتلكات والمنشات والمعدات بمبلغ 360 مليون ريال خلال فترة الاثنا عشر شهرا مقارنة بمكاسب قدرها 403 مليون ريال في العام السابق، وتلك المكاسب التي تم تسجيلها في العام السابق كانت تتضمن مع بعض البنود الأخرى مبلغ 595 مليون ريال مكاسب ناتجة عن العوض المالي مقابل نزع ملكية أرض الشركة والمباني المقامه عليها والواقعة في حي الفيصلية بالرياض (حسب ما سبق الاعلان عنه).
* ارتفاع المصروفات المتنوعة بمبلغ 560 مليون ريال مقارنة بالعام السابق، والتي تتضمن مصروف راتب شهرين بمبلغ 395 مليون ريال تم تسجيله ضمن المصروفات المتنوعة خلال الربع الأول من العام 2015م (حسب ما سبق الاعلان عنه) كمنحة لموظفي الشركة والتي جاءت اقتداء وتزامنا مع الأمر الملكي الكريم.
(3) انخفاض مخصص الزكاة والضرائب خلال فترة الاثنا عشر شهرا بمبلغ 78 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الرابع من العام 2015م بمبلغ 372 مليون ريال مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى التالي:
(1) انخفاض تكلفة الخدمات بمبلغ 35 مليون ريال، وارتفاع المصروفات التشغيلية بمبلغ 870 مليون ريال مقارنة بالربع السابق، نتيجة لارتفاع الايرادات خلال الربع الرابع بمبلغ 351 مليون ريال مقارنة بالربع السابق.
(2) تحسن صافي الايرادات والمصروفات الأخرى بمبلغ وقدره 130 مليون ريال مقارنة بالربع السابق، والسبب بشكل رئيسي يعود إلى التالي:
أ) انخفاض تكلفة برنامج التقاعد المبكر بمبلغ 23 مليون ريال مقارنة بالربع السابق.
ب) تسجيل مبلغ 24 مليون ريال خسائر الاستثمارات المسجلة وفق طريقة حقوق الملكية مقارنة بخسائر قدرها 217 مليون ريال في الربع السابق بسبب فروقات سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار خلال الربع الرابع مقارنة بالربع السابق.
ج) انخفاض تكاليف التمويل خلال الربع الرابع بمبلغ 37 مليون ريال مقارنة بالربع السابق.
د) انخفاض العوائد بمبلغ 41 مليون ريال مقارنة بالربع السابق.
هـ) انخفاض الايرادات والمصروفات الأخرى - أخرى، بالصافي بمبلغ 82 مليون ريال مقارنة بالربع السابق.
(3) ارتفاع مخصص الزكاة والضرائب خلال الربع الرابع من العام 2015م بمبلغ 26 مليون ريال مقارنة بالربع السابق.
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم اعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2014م لتتماشى مع التصنيف المستخدم للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2015م.
ملاحظات اضافية بلغت إيرادات الخدمات للربع الرابع 13,246 مليون ريال مقابل 11,848 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 12%، ولفترة الاثنا عشر شهرا بلغت الايرادات 50,837 مليون ريال مقابل 45,826 مليون ريال للعام السابق وذلك بارتفاع قدره 11%. وبلغ صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) للربع الرابع 4,459 مليون ريال مقابل 4,201 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 6.1%، ولفترة الاثنا عشر شهرا 19,370 مليون ريال مقابل 18,661 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 3.8%.

وتعليقاً على هذه النتائج صرح الدكتور خالد بن حسين البياري، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية (STC): ان ارتفاع ايرادات الشركة خلال عام 2015م بما يقارب نسبة 11%، وارتفاع صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) بنسبة 3.8% مقارنة بالعام السابق، يؤكد على أن الاستراتيجية التي تبنتها الشركة تحقق أهدافها ولله الحمد. أما بالنسبة لانخفاض صافي الربح خلال الفترة، فالسبب الرئيسي يعود الى استمرار الشركة بالاستثمار في برامج سوف يكون لها تأثير ايجابي في المستقبل المنظور بإذن الله، مثل برنامج التقاعد المبكر، وعملية استبعاد الأصول القديمة. اضافة الى تسجيل خسائر غير تشغيلية وغير نقدية مرتبطة بالانخفاض الكبير في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار خلال الفترة، وكذلك مصروف راتب الشهرين الذي تم تسجيله خلال الربع الأول من العام 2015م كمنحة لموظفي الشركة والتي جاءت اقتداء وتزامنا مع الأمر الملكي الكريم. وهنا، أود أن أؤكد أن الشركة سوف تواصل استثماراتها في بنيتها التحتية، والشبكات المتطورة والتقنيات الجديدة وذلك في سبيل توفير أفضل الخدمات لعملائنا. كما أؤكد أيضا على حرص شركة الاتصالات السعودية على العمل باتجاه تحقيق توجهات الدولة نحو الاقتصاد المعرفي عبر توفير منصات وحلول تسهم في رفع معدلات الإنتاجية وبناء المؤسسات على أسس تقديم خدمات سريعة مع الاهتمام بالجودة.

على مستوى العمليات الدولية، شهد العام 2015 نموا في إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 8% مقارنة بالعام السابق. وذلك يعود بشكل رئيسي الى النمو المستمر في قاعدة عملاء الشركات التابعة وارتفاع حصصهم السوقية.

وعلى مستوى العمليات المحلية، شهد العام 2015 نموا في الايرادات من العمليات المحلية بنسبة 9% مقارنة بالعام السابق، نتيجة للنمو في ايرادات جميع القطاعات، وكذلك لاستمرار الشركة بطرح خدمات مميزة تحفز زيادة الاستخدام لخدمات الجوال المتنوعة المفوتر ومسبق الدفع (سوا)، مع توفير الأجهزة الذكية المناسبة، مما أدى الى ارتفاع عدد الخطوط العاملة للجوال خلال الربع الرابع بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. ويرجع هذا الارتفاع إلى مجموعة من العوامل، أهمها، استراتيجية الاتصالات السعودية المبنية على تحسين وإثراء تجربة العملاء، والاستمرار في تقديم خدمات نوعية وعروض جديدة تلبي احتياجاتهم، اضافة إلى زيادة الاستثمار في تطوير البنية التحتية للشبكات اللاسلكية. كما شهد الربع الرابع استمرار النمو في حجم حركة البيانات على شبكة الجيل الرابع، وذلك يعود بشكل رئيسي الى استمرار الشركة في نشر شبكة الجيل الرابع في مختلف المناطق، وكذلك الى توفير الشركة للأجهزة الذكية الأحدث والمتوافقة مع تقنية الجيل الرابع.

كما، واصل القطاع السكني وقطاع الأعمال خلال الربع الرابع نشر شبكة الألياف البصرية في المملكة، حيث ارتفع عدد عملاء خدمة الألياف الضوئية (FTTH) خلال الربع الرابع بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبنسبة 10% مقارنة بالربع السابق. أيضا، ارتفع عدد عملاء خدمة النطاق العريض الثابت خلال الربع الرابع بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبنسبة 4% مقارنة بالربع السابق. كما أن الشركة مستمرة في تعزيز خدمات الهاتف الثابت عبر الجيل الجديد من خدمات جود والخدمات المصاحبة للخدمة.

كما سجلت اجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الرابع ارتفاعا بنسبة تقارب الـ 16% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك نتيجة لارتفاع عائدات خدمات البيانات من قطاع الأعمال خلال الربع الرابع بنسبة تقارب الـ 20% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

التعليقات