TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: تكلفة استخراج النفط العراقي تبدأ من 5 دولارات للبرميل

وزير: تكلفة استخراج النفط العراقي تبدأ من 5 دولارات للبرميل
الصورة من رويترز - أريبيان آي

مباشر: قالت عادل عبد المهدي وزير النفط العراقي أن العراق يحتل المركز الثالث بالتصنيف العالمي في الاحتياطي النفطي,و المركز الرابع من حيث التصدير.

وأشار "عبد المهدي" إلى أن العراق يمتلك احتياطي يفوق الـ 130 مليار برميل, -وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا"- ، لافتا الى أن النفط يشكل المصدر الرئيس لتوليد الطاقة في العالم بنسبة 35% من مصادر الطاقة العالمية.

ونوه إلى أن مناطق الجنوب والوسط تشكل المصدر الرئيسي لإنتاج النفط في العراق حيث تصل قدرتها الانتاجية إلى 3.7 مليون برميل يوميًا, وأن تكلفة الإنتاج تصل إلى 10 دولارات للبرميل الواحد ،وفي الرميلة تصل تكلفة الانتاج إلى 5 دولارات للبرميل.

وتابع : في حين ان هناك دولا منتجة للنفط في منظمة الاوبك يصل سعر انتاج النفط فيها إلى 40 أو 80 دولارًا للبرميل الواحد كما في حقل "SHELL OIL" أو ما يعرف بالنفط الصخري.

واوضح "عبد المهدي" أن العراق يحتل المرتبة الـ 11 عالميًا من حيث احتياطاته من الغاز, وقد يتقدم للمرتبة الخامسة أو السادسة باستكمال استكشافاته, مشيرًا إلى أن العراق يمتلك 131 تريليون قدم مكعب قياسي, وهي كمية هائلة يأتي حوالي 75% منها من الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط والباقي من حقول الغاز الحر.