TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات إيجابية لأسواق الإمارات بعد قرار الفيدرالي

توقعات إيجابية لأسواق الإمارات بعد قرار الفيدرالي
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: بدور الراعي

أبوظبي ـ مباشر: قال محللون لـ "مباشر" إنه من المرجح أن تواصل أسواق الأسهم الإماراتية أداءها الإيجابي بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة.

واتخذ الفيدرالي الأمريكي قراره، مساء الأربعاء، برفع أسعار الفائدة بعد حالة من الجدل سيطرت على الاقتصاد العالمي، في ظل تخوفات بتباطؤ وتيرة النمو لثاني أكبر اقتصادات العالم، الاقتصاد الصيني.

وكان سوق دبي المالي قد أنهى جلسة الأربعاء باللون الأخضر، ليواصل مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي، مدعوماً بالأداء الإيجابي للأسهم الكبرى، بقيادة إعمار وأرابتك ودبي الإسلامي.

ونجح المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي في إنهاء تعاملات أمس الأربعاء، على ارتفاع بفضل كل من البنوك والعقار، وسط ارتفاع في التداولات بالتزامن مع ترقب الأسواق لنتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي اليوم.

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات، إن الأسواق الإماراتية أظهرت تحسناً واضحاً نتيجة في ظل توقعات بقرار رفع الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بعد طول انتظار؛ مما قد يشكل عامل استقرار للأسواق بعد حركة تذبذب خيمت عليها بالفترة الأخيرة.

وأضاف الطه في حديث لـ"مباشر" أنه بالرغم من الأداء الإيجابي للأسواق بجلسة اليوم الأربعاء إلا أن مستويات التداولات لا تزال متواضعة، ولكنها أفضل نسبياً مما كانت عليه.

ومن جانبه، قال المحلل المالي حمود الشمري، لـ "مباشر" إن رفع الفائدة سيزيل حالة عدم الاستقرار بالأسواق، ويؤكد استقلالية الفيدرالي، كما يؤكد تحسن الاقتصاد الأمريكي.

وأكد وضاح الطه على قدرة الأسواق بامتصاص التأثير السلبي الحاصل منذ بداية شهر ديسمبر في ظل عودة تماسك أسعار النفط مرة أخرى إضافة إلى قرب الانتهاء من العام، والدخول في موسم التوزيعات النقدية، الأمر الذي قد يسهم في دعم سيولة السوق مرة أخرى.

وتوقع محمد الشميمري، في حديث لـ"مباشر" أن يكون قرار الفيدرالي مسعراً بالدولار والأسهم والذهب، وعلى هذا من المتوقع هبوط الدولار وارتفاع الأسهم والذهب على المدى القصير والمتوسط، وإذا حدث ارتفاع للدولار وهبوط الأسهم والسهم سيعتبر مؤقتاً.

وأضاف "الطه" أن "المفاجأة" يمكن أن تكون في حال رفع قوي للفائدة وهو ما يعتبر رفع واثق للفيدرالي وإيمانه بقوة النمو في الاقتصاد الأمريكي، وعدم تأثير التراجعات في أسواق النفط والتباطؤ في الصين على قناعة الفيدرالي بقوة الاقتصاد الأمريكي.

وعن توقعاته لجلسة الخميس، أكد وضاح الطه على أن قرار الفيدرالي سوف يؤثر على مسار أسواق الإمارات، ولكنه لن يكون تأثيراً طويل المدى، وقد نرى في الأسبوع المقبل ارتداداً للسوقين.

من جانب آخر أشار شعيب عابدي- المدير والشريك المؤسس في شركة "آى سي أم كابيتال"، إلى أن: "الأسواق انتظرت طويلاً واحتوت فعلياً رفع الفائدة الأمريكية منذ فترة، ولكن هذا الأمر لا يقلل من أهمية قرار اليوم، حيث إنه سيكون على الأسواق بناء توقعاتها المستقبلية بناءً عليه".