TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجاري القطري" يوقع قرضاً مشتركاً غير مضمون بقيمة مليار دولار

"التجاري القطري" يوقع قرضاً مشتركاً غير مضمون بقيمة مليار دولار
الصورة من رويترز - آريبيان آى

مباشر - قطر: أعلن البنك التجاري (CBQK) المُدرج ببورصة قطر، عن توقيع قرض مشترك غير مضمون من الدرجة الأولى بقيمة مليار دولار أمريكي لمدة ثلاث سنوات بمشاركة مجموعة مختارة من البنوك.

وأوضح البنك في بيان لبورصة قطر، اليوم الأربعاء، أنه سيتم استخدام هذا القرض الذي تم تحديد هامش له عند 85 نقطة أساس سنوياً فوق سعر الفائدة السائد في التعاملات بين بنوك لندن "ليبور"، لإعادة تمويل قروض مستحقة السداد (بما في ذلك إعادة سداد شريحة القرض الذي تبلغ قيمته 600 مليون دولار أمريكي لمدة سنتين بموجب اتفاقية القرض المشترك محدد المدة المؤرخة في 18 فبراير 2014)، ولأغراض تمويل أعمال البنك بشكل عام.

هذا وقد شارك "سيتي بنك" وبنك أبوظبي الوطني في ترتيب القرض، كما شاركت مجموعة "أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة"، ومصرف "بنك أوف أمريكا ميريل لينش"، و"كوميرزبانك أكتينجيسيلشافت" وبنك "فيليال لوكسمبورج"، وبنك "إتش إس بي سي"، وبنك "ميزوهو المحدود" وبنك "ويلز فارغو" - فرع لندن، كمنظمين رئيسيين مفوضين ووكلاء للتسهيلات. وشارك بنك الاتحاد الوطني كمدير للتنظيم، كما شارك بنك الدوحة وبنك "لويدز بي إل سي" والمؤسسات المصرفية "مورغان ستانلي" و"سوميتومو ميتسوي" وبنك "يونيكريديت" كمنظمين للقرض.

وقد نجح القرض في جذب اهتمام العديد من البنوك عند طرحه وتم رفع قيمته الأصلية من 800 مليون دولار أمريكي إلى مليار دولار أمريكي بالرغم من ظروف السوق المصرفية في منطقة الشرق الأوسط المليئة بالتحديات، وهو الأمر الذي يعكس بوضوح الدعم الكبير الذي يتمتع به البنك التجاري.

وبلغ صافي الربح خلال التسعة أشهر من العام الجاري 1.3 مليار ريال (ما يعادل 356.9 مليون دولار)، مقابل صافي ربح بلغ 1.5 مليار ريال (ما يعادل 411.8 مليون دولار) لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

يعمل "البنك" على توفير مجموعة شاملة ومتكاملة من الخدمات المصرفية للشركات، والأفراد، والخدمات الاستثمارية، بالإضافة إلى أنه قد شارك في تمويل كافة المشاريع الرئيسية الحديثة.

يبلغ رأسمال "البنك" 3.27 مليار ريال تقريباً، موزعاً على نحو 326.6 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد.