TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب تتراجع في مؤشر تكنولوجيا المعلومات

المغرب تتراجع في مؤشر تكنولوجيا المعلومات
الصورة من رويترز

مباشر: أشار تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات الصادر حديثاً، أن المغرب تراجعت بثلاث درجات في المؤشر العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لسنة 2015.

وأشار بيان الاتحاد أن المغرب احتلت المرتبة 99 دولياً من أصل 167 دولة، الذي صدر، أمس الاثنين 30 نونبر2015، بعنوان "قياس مجتمع المعلومة". 

ورغم تراجع ترتيب المغرب في تصنيف هذه السنة عن تصنيف سنة 2014، الذي احتل فيه المرتبة 96، فقد سجلت المملكة نتيجة جيدة، حيث انتقلت من 4.27 إلى 4.47 نقطة، مقارنة بتصنيف 2010، الذي حصلت فيه المغرب على 3.55 نقطة. أمر لم يمنع التقرير من القول إن "استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا زال ضعيفاً في المغرب".

وأفاد التقرير الدولي بأن 3.2 مليار شخص حول العالم استخدموا شبكة الإنترنت في سنة 2015، أي مايمثل 43.4% من سكان العالم، كما بلغ عدد المشتركين في الهاتف النقال 7.1 مليار شخص، علاوة على تضاعف عدد مستخدمي الإنترنت في الدول النامية خلال الخمس سنوات الأخيرة.

ووفقاً للتقرير، احتلت كوريا المركز الأول في مؤشر تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بـ 8.93 نقطة من 10، متبوعة بالدنمارك، وايسلندا، والمملكة المتحدة، في حين احتلت السويد المرتبة الخامسة، فيما جاءت فرنسا في المركز الـ 17، وإسبانيا في المرتبة 33.

وعلى مستوى دول الشرق الأوسط، احتلت البحرين المرتبة الأولى، تلتها قطر، ثم الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، في حين جاءت المغرب في المركز الثاني على مستوى الدول المغاربية بعد تونس التي احتلت المرتبة 93 عالمياً، متبوعة بالجزائر في المركز 113.

ويعتمد المؤشر في تصنيف الدول بحسب مستوى الولوج إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومستوى استعمالها، والمهارات المكتسبة في هذا المجال.