TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر التصنيع الصيني يواصل التراجع وسط ضعف الطلب

مؤشر التصنيع الصيني يواصل التراجع وسط ضعف الطلب
الصورة من رويترز

دبي - مباشر: قالت مصلحة الدولة للإحصاء والاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات، اليوم الثلاثاء، أن نشاط المصانع الصينية تباطأ للشهر الـ 39 على التوالي في نوفمبر مع استمرار تراجع الطلب المحلي والخارجي في ظل تأثيرات فصل الشتاء الطبيعية على الإنتاج.

وبلغ مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية الصيني 49.6 في نوفمبر منخفضا عن الرقم 49.8 المسجل في أكتوبر، وتشير قراءة المؤشر فوق 50 إلى الانتعاش في حين تعكس القراءة مادون 50 الانكماش.

وبلغ المؤشر الفرعي للإنتاج 51.9 في نوفمبر منخفضا من الرقم 52.2 في أكتوبر. في حين سجل المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة 49.8 عائدا لمنطقة الانكماش من بعد تسجيله للرقم 50.3 في أكتوبر.

وقال الخبير الإحصائي بالمصلحة تشاو تشينغ خه بفتور الطلب المحلي والخارجي والانخفاض الاعتيادي في الإنتاج في فصل الشتاء.

ومن ناحية أخرى أظهرت نتائج أحدث تقرير صدر بشكل مشترك عن مصلحة الدولة للإحصاء والاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات اليوم، تحسن أداء قطاع الصناعات غير التحويلية الصينية في شهر نوفمبر، ما يؤشر إلى دور أقوى يلعبه القطاع الخدمي في دعم الاقتصاد المتباطئ.

وأضاف التقرير أن مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات غير التحويلية ارتفع إلى 53.6 في شهر نوفمبر الماضي من 53.1 في شهر أكتوبر الماضي.

من جانبه قال تشاو تشينغ خه الإحصائي في مصلحة الدولة للإحصاء إن المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة في مجال الخدمات تخطى حاجز الـ 50 ليسجل 50.3، بارتفاع بنسبة 1.4 نقطة مئوية عن شهر أكتوبر الماضي، ما يظهر ارتفاعاً في مستوى سوق الخدمات.

ويتابع مؤشر مديري المشتريات للصناعات غير التحويلية نشاطات الأعمال الجارية في مجالي صناعات الخدمات والبناء.

أما المؤشر الفرعي لصناعة الخدمات فقد سجل 52.8 في شهر نوفمبر الماضي مقارنة بـ 52.3 المسجلة في شهر أكتوبر الماضي، بينما سجل المؤشر الفرعي لصناعة البناء ارتفاعاً بنقطة مئوية واحدة ليسجل 58.1 مقارنة بالنسبة المسجلة في شهر أكتوبر وهي 57.1.