TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ ساما: 90% نسبة المقترضين من البنوك وفقاً لأحكام الشريعة

محافظ ساما: 90% نسبة المقترضين من البنوك وفقاً لأحكام الشريعة
الحكومة السعودية تضمن 80% من قروض المبادرين في المشاريع الصغيرة والمتوسطة

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك أن نسبة المقترضين من البنوك السعودية وفقاً لأحكام الشريعة بلغت نحو 90% من إجمالي المقترضين، وأكد لدى مشاركته في المؤتمر العالمي للتمويل الإسلامي في الكويت مؤخراً، على أن البنوك السعودية تخضع لقيود العمل المصرفي والشريعة الإسلامية وأنها توفر الخدمات الإسلامية المتنوعة.

ورأى الدكتور المبارك أن البنوك السعودية تخضع لقيود العمل المصرفي والشريعة الإسلامية فيما تبلغ نسبة المقترضين وفقاً لأحكام الشريعة نحو 90% من إجمالي المقترضين؛ إذ إن هذه البنوك توفر الخدمات الإسلامية المتنوعة كالمرابحة والمشاركة، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "مكة".

وقال بلغت نسبة البالغين الذين لديهم معاملات مصرفية نحو 70%، وترتفع تلك النسبة مع دخول محدودي الدخل، من خلال بطاقات الدفع المسبق والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

وشدد على أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وضرورة العمل على توفير تمويل إسلامي لها، ونوه إلى أن في السعودية نحو 350 ألف مؤسسة في هذا القطاع، وأن الحكومة السعودية تضمن 80% من قروض المبادرين في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وشدد أيضاً على الأهمية الكبرى للاندماج المالي في المصرفية الإسلامية، لما لها من توفير وتوسيع مجال المنتجات والحلول الإسلامية سواء للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة التي يتطلب الوصول إليهم، مشيراً إلى مبادرات للإدماج المالي متنوعة في السعودية.

وألمح إلى أن الجميع يركزون في هذا المجال على البنوك، متناسين المؤسسات المالية غير المصرفية، ومنها شركات الاستثمار والتأمين.