TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النقد الدولي" يبحث اليوم انضمام "اليوان" لسلة العملات

"النقد الدولي" يبحث اليوم انضمام "اليوان" لسلة العملات
الصورة: من رويترز- أريبيان آي

من- محمود جمال:

الإمارات - مباشر: يجتمع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، اليوم الاثنين؛ لبحث التوصيات بشأن دخول العملة الصينية "اليوان" في سلة العملات الرئيسية إلى جانب الدولار، والجنيه الإسترليني، والين الياباني، واليورو.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني المالي فيتش، إن إدخال اليوان في سلة العملات الرئيسة في الصندوق أمر مرجح.

وأكدت فيتش في تقريرها الأخير، أن ذلك لا يتوقع أن يؤدي إلى «تغيير ملموس في الطلب بالنسبة للأصول المسعرة بالرنمينبي عالمياً».

ونوَّهت "فيتش"، في تقريرها أيضاً إلى أن إدخال اليوان قد يساعد في زيادة متأنية علامة الصين على المدى الطويل.

وقال محمد الشميمري - المستشار المالي بالأسواق العالمية والعملات، لـ "مباشر" إن دخول اليوان الصيني سوف يعد نجاحاً كبيراً، وسيؤيد مكانتها في ترتيب اقتصادات العالم المهيمنة".

وتوقع "الشميمري" أن يذهب صندوق النقد لانضمام اليوم لسلة العملات الرئيسية اليوم بالعالم؛ مما قد يؤثر إيجابياً على قيمة تلك العملة ومتانتها، وتعزيز لمكانة الأسهم الصينية حول العالم".

وفي تصريح سابق، أيدت كريستين لاجارد- رئيس الصندوق، دعمها لتوصيات الخبراء بانضمام اليوان إلى سلة العملات.

وأشار "الشميمري" أنه إذا ذهب النقد الدولي اليوم إلى انضمام عملة الصين لتلك السلة فلن يكون القرار قابلاً للتطبيق قبل نهاية سبتمبر 2016، لإتاحة الوقت أمام الماليين بالعالم لإدراك هذا التغيير الكبير".

وتتجه الأنظار اليوم إلى تصويت الولايات المتحدة الممول الأول لصندوق النقد الدولي، بعد اتهام السلطات الصينية بتعمد تخفيض عملتها إلى ما دون قيمتها الفعلية لتحفيز الصادرات.

وفي أغسطس الماضي، تم تخفيض قيمة وحينها رحب صندوق النقد الدولي، واعتبر أن هذه الخطوة تسمح لقوى السوق بدور أكبر لتحديد سعر الصرف.

وسمحت بكين مؤخراً بدخول البنوك المركزية الأجنبية في سوق الصرف الصيني؛ ما من شأنه أن يشجع عولمة عملتها في المبادلات العالمية.