TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الصندوق الكويتي" يوقع اتفاقية قرض مع السودان

"الصندوق الكويتي" يوقع اتفاقية قرض مع السودان
الصورة من رويترز - آريبيان آي

الكويت - مباشر: وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم، اتفاقية قرض بقيمة 20 مليون دينار كويتي (68 مليون دولار)، مع حكومة جمهورية السودان؛ للإسهام في مشروع حصاد المياه للريف السوداني.

 ووقع اتفاقية القرض من الجانب السوداني وزير الدولة للمالية والاقتصاد- مجدي حسين، في حين وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي نائب المدير العام- حمد العمر، بحضور سفير دولة الكويت لدى السودان- طلال منصور الهاجري، والمدير الإقليمي بالصندوق لشرق ووسط وجنوب أفريقيا- عبدالرحمن الهاشم، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

 وقال الوزير حسين، في كلمته خلال مراسم التوقيع، إن الاتفاقية تؤكد تكامل دور الصندوق مع جهود السودان الوطنية وفي مقدمتها المياه النقية الصالحة للشرب، مؤكداً أن المشروع يسهم في إرساء وتعزيز دعائم السلام والاستقرار في السودان.

وأشاد بالدور والإسهام الكبير للصندوق في دعم المشروعات التنموية بالسودان خلال مسيرة 54 عاماً من التعاون المشترك، معتبراً أن "مساهمته كانت بارزة في مجال المشروعات الاستراتيجية الهامة".

 و أكد "العمر" أن الصندوق قدم العديد من القروض غطت مجالات البنية التحتية والري والصناعة والطرق والكهرباء والسدود والزراعة، فضلاً عن المعونات الفنية المتنوعة معرباً عن أمله في أن تسهم الاتفاقية الجديدة في خدمة أهل السودان وتوفير مياه الشرب النقية الصالحة لهم.

 وقال السفير الهاجري، إن السودان كانت أول دولة تنال قرضاً من الصندوق الكويتي "الأمر الذي يعكس عمق وقوة العلاقات بين البلدين"، مؤكداً على أن الاتفاقية لن تكون الأخيرة في مسيرة التعاون بين الصندوق والسودان.

كما قال إن مشروع حصاد المياه بالريف السوداني يعتبر نقلة نوعية تستكمل الدعم المتواصل من الصندوق الكويتي للسودان، وتمثل تأكيداً على دوره العالمي الرائد من خلال وجوده في نحو 104 دول في العالم.