TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي العراقي" يسن تشريعات لحماية متخذي القرار فيه من الاتهامات

"المركزي العراقي" يسن تشريعات لحماية متخذي القرار فيه من الاتهامات
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: قال البنك المركزي العراقي، اليوم، إنه بصدد سن تشريعات لحماية متخذي القرار فيه من الاتهامات، مؤكداً استمراره في آليات عمله التي تكفل استقرار سعر الصرف في الأسواق.

وأفاد علي العلاق- محافظ "المركزي" في بيان رسمي على هامش اجتماع لمواجهة حملات التشكيك والاتهامات الجزافية التي وجهت إلى عمل البنك المركزي من قبل البعض من غير المختصين والتي وجدت طريقها إلى الإعلام وانطوت على قدر كبير من المغالطات وسوء الفهم.

وخرج الاجتماع بمجموعة من التوصيات منها العمل على سن تشريعات لحماية متخذي القرار في البنك المركزي من الاتهامات، بسبب الجهل، أو بدوافع سياسية ومصلحية، ومنحهم الحصانة القانونية التي يتمتع بها نظراؤهم في البنوك المركزية العالمية.

وتابع أن التوصيات أقرت استمرار المركزي في توجهاته وآليات عمله التي تكفل استقرار سعر الصرف، ومنع المضاربات، وإزالة الفروقات الكبيرة عن السعر الرسمي، واعتماد الشفافية التامة في عمليات البيع من خلال نافذة بيع العملة.

وأشار "العلاق" أن من بين التوصيات الأخرى اعتماد الدراسة المقدمة من قبل المحافظ، كإطار عام لعمل البنك المركزي والخيارات المتاحة له، ويوزع على المختصين والإعلاميين لغرض تجلية الحقائق، وتبديد الصورة الضبابية عن آليات عمل البنك المركزي.