TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دانة" تحصل على حكم جديد يلزم"كردستان" بدفع 2 مليار دولار

"دانة" تحصل على حكم جديد يلزم"كردستان" بدفع 2 مليار دولار
الصورة من رويترز - أريبيان آي
دانة غاز
DANA
3.41% 0.67 0.02

أبوظبي- مباشر: قالت شركة دانة غاز (DANA)، المدرجة بسوق أبوظبي المالي، أن محكمة لندن للتحكيم الدولي أصدرت قرارها النهائي الثاني يوم 27 نوفمبر الجاري لصالح دانة ضد حكومة إقليم كردستان العراق.

وفي بيان لموقع السوق، أوضحت دانة ان القرار الثاني لمحكمة لندن يلزم حكومة إقليم كردستان العراق بدفع مبلغ 1.98 مليار دولار لائتلاف الشركات (دانة غاز مع كل من شركتي نفط الهلال وبيرل بيتروليم المحدودة).

وأشار البيان أن السداد سيتم في غضون 28 يوماً لسداد المبالغ المستحقة عن كميات المكثفات وغاز البترول المسال التي تم تسليمها لحكومة إقليم كردستان العراق حتى 30 يونيو 2015، وفقاً للأسعار التي أقرتها هيئة التحكيم في وقت سابق.

وأصدرت المحكمة العليا في لندن قرارها النهائي، محكمة لندن للتحكيم الدولي، بتاريخ 17 أكتوبر 2014، والذي يلزم حكومة كردستان العراق بدفع 100 مليون دولار(367 مليون درهم) للشركة خلال أسبوعين.

وأكدت الشركة في بيانها أن الحكم الصادر من محكمة لندن هو حكم نهائي وملزم وواجب النفاذ دولياً ولا يحتاج لأي جلسات استماع أخرى.

وأوضح البيان أنه سوف يتم انعقاد جلسة استماع في 2016 بشأن مطالبات "دانة" بتعويضات عن الأضرار الناجمة عن التأخير التعسفي لعمليات تطوير هذه الحقول إلى جانب الدعاوى المتقابلة المقدمة من قبل حكومة إقليم كردستان العراق.

وتُعد شركة  دانة غاز، أول شركة قطاع خاص في المنطقة تعمل في مجال الغاز الطبيعي، وتمتلك أصولاً، ومنشآت، وحقوقاً تعاقدية في هذا القطاع.

ويبلغ رأسمال "الشركة" حوالي 7 مليارات درهم، موزعاً على نحو 7 مليارات سهم، بقيمة اسمية درهم واحد للسهم.