TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر توقع اتفاقية تأسيس شركة مساهمة مع "موانيء دبي"

مصر توقع اتفاقية تأسيس شركة مساهمة مع "موانيء دبي"
جانب من توقيع الاتفاقية بين قناة السويس وموانئ دبي وسونكر لتموين السفن

القاهرة-مباشر: وقع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس واللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانيء البحر الأحمر اليوم السبت، إتفاقية تأسيس شركة مساهمة بين الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس وكلاً من هيئة موانيء دبي العالمية السخنة وشركة سونكر لتموين السفن وذلك بمبنى الإرشاد بهيئة قناة السويس.

وأضاف بيان تلقى مباشر نسخه منه، أن توقيع الإتفاقية يأتي بناءاً على تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للفريق مهاب مميش ببدء تطوير ميناء السخنة ورفع تصنيفها في إطار تنفيذ المخطط العام لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وحل كافة المشاكل المعلقة.

وتهدف الشركة إلى إنشاء رصيف بحري جديد مماثل لرصيف الصب السائل الحالي الموجود بميناء العين السخنة لتسهيل تداول المواد البترولية والبتروكيميائية والغازية بمختلف أنواعها، ومن المقرر الانتهاء من إنشاء الرصيف الجديد خلال عام واحد وفقاً لأحدث النظم التقنية والمعايير الدولية.

يتركزمحور الاتفاق بين الحكومة المصرية وكلًا من هيئة موانيء دبي العالمية السخنة وشركة سونكر لتموين السفن، حول مساهمة الهيئة العامة للمنطقة الأقتصادية بمنطقة القناة بنسبة 60% من رأس مال الشركة على أن تتقاسم الشركتين النسبة المتبقية بالتساوي بينهما بنسبة 20% لكلاً منهما.

كما يتضمن الأتفاق أيضاً تسوية كافة مستحقات الدولة المصرية لدى هيئة موانيء دبي العالمية السخنة وشركة سونكر وسدادها بالكامل قبل توقيع الإتفاقية.

تأتي تلك الإتفاقية في ضوء مواكبة أهداف الدولة في حل المشاكل العالقة في ميناء شرق بورسعيد وميناء العين السخنة، وضماناً لإمداد الدولة المصرية بالغاز الطبيعي والمواد البترولية اللازمة لتموين إحتياجاتها ، حيث سيتم التنسيق الكامل بخصوص هذا الأمر مع كلاً من وزارة البترول والهيئة العامة للبترول.

تمت مراجعة بنود الإتفاقية من قبل الجهات القانونية المعنية وإقرارها، و يوقع على إتفاقية التسوية عن الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس الفريق مهاب مميش وفقا لتكليف رئيس الجمهورية وعن هيئة موانيء دبي ابراهيم عيسى الحمادي نائب الرئيس التنفيذي وعن شركة سونكر لتموين السفن الربان أسامة فتحي الشريف عضو مجلس الإدارة المنتدب.

كما تم التوقيع على وثيقة اتفاق مباديء على بدء تنفيذ موانيء دبي العالمية للحوض الثاني فوراً طبقاً للعقد المبرم مسبقاً.