TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يعاود خسائره الأسبوعية.. و"الاتصالات" يرتفع وحيداً

"دبي" يعاود خسائره الأسبوعية.. و"الاتصالات" يرتفع وحيداً
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: شهد سوق دبي المالي أداءً سلبياً خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر، ليعاود خسائره الأسبوعية في ظل تراجع جماعي للقطاعات الرئيسية، باستثناء الاتصالات الذي ارتفع وحيداً.

وفقد المؤشر العام للسوق 2.11% من قيمته خلال الأسبوع، بخسائر بلغت 69.2 نقطة ليهبط إلى مستوى 3,204.11 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 3,273.30 نقطة.

وقال وضاح الطه- عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات، إن حالة التردد والقلق لا زالت تسيطر على أسواق المنطقة، ومنها أسواق الإمارات، مما يخلق حالة من الحذر تنعكس على السيولة.

وأضاف الطه لـ "مباشر" أن حالة القلق لدى المستثمرين، تأتي نتيجة استمرار تدهور أسعار النفط، إلى جانب التوقعات غير المتفائلة لأداء الشركات في الربع الأخير من العام.

وجاء تراجع مؤشر السوق خلال الأسبوع مصحوباً بتدني ملحوظ للسيولة مقارنة بالأسبوع الماضي، لتهبط قيم التداول إلى 1.09 مليار درهم، مقابل 1.95 مليار درهم بالأسبوع السابق، بتراجع نسبته 44% ليصل متوسط القيم إلى 218.83 مليون درهم للجلسة الواحدة.

وتراجع إجمالي كميات التداول خلال الأسبوع إلى 968.6 مليون سهم، مقابل 1.58 مليار سهم بالأسبوع الماضي بنسبة تراجع بلغت 38.8% ليتراجع متوسط الكميات بالجلسة الواحدة إلى 193.7 مليون سهم.

ومن جانبه، قال فادى الغطيس- المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية"، إن تراجع حركة التداول بأسواق الإمارات خلال الفترة الأخيرة، يؤكد أن المتحكم في الأسواق هم "صغار المضاربين"، في ظل غياب الدخول الاستثماري.

وأضاف الغطيس لـ "مباشر"، أن سوق دبي سوف يجد دعماً عند مستويات 3120 نقطة، وفيما يخص سوق أبوظبي، فإن مستويات 4200 نقطة تعد مستويات دعم ضعيفة للمؤشر، يليها مستويات دعم أقل ضعفاً عند 4100 نقطة.

وسجل قطاع العقارات أعلى الخسائر خلال الأسبوع، متراجعاً بنسبة 3.5%، في ظل تراجع إعمار وأرابتك بنسبة 4.54% و5.83% على التوالي.

وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الثاني بتراجع نسبته 2.9% بضغط مباشر من دبي للاستثمار، بنفس النسبة تقريباً، إلى جانب خسائر سوق دبي المالي التي بلغت 2.6%.

وبلغت خسائر قطاع البنوك خلال الأسبوع 0.78% في ظل تراجع أملاك وعجمان والمشرق، مقابل ارتفاع هامشي لسهم دبي الإسلامي، وظل الإمارات دبي الوطني دون تغيير.

وفي المقابل، جاء قطاع الاتصالات وحيدا باللون الأحمر، بارتفاع نسبته 0.2% ليصل سهم دو إلى مستوى 5.010 درهم، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى الـ 5 دراهم.

وقال سامح غريب، مدير إدارة التحليل الفني بشركة الجذور لتداول الأوراق المالية، في إفادة لـ "مباشر" إن مستوى 3127 نقطة، قد أصبح هو أول مستوى دعم لمؤشر سوق دبي في الفترة الحالية.