TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يتراجع بفعل "اتصالات" و"الخليج الأول" خلال الأسبوع

"أبوظبي" يتراجع بفعل "اتصالات" و"الخليج الأول" خلال الأسبوع
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من- بدور الراعي:

أبوظبي - مباشر: جاءت محصلة أداء سوق أبوظبي المالي خلال الأسبوع سلبية، وسط انخفاض في مستويات التداول، بفعل هبوط كل من اتصالات والخليج الأول.

وانخفض أداء المؤشر العام خلال أسبوع بنسبة 0.94% إلى مستويات الـ 4219.86 نقطة بخسارة 40.20 نقطة من قيمته.

قال وضاح الطه- عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات: "إن حالة التردد في كل الأسواق وليست الإمارات فقط لا تزال تخيم بظلالها على معنويات المستثمرين التي تخلق حالة من الحذر والحيطة، وتنعكس على السيولة في السوق.

وسجل المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي خلال الأسبوع الماضي أول ارتفاع له منذ خمسة أسابيع سابقة، تراجع خلالها المؤشر ليرتفع بأكبر وتيرة اسبوعية له بأكثر من شهرين ونصف مدفوعاً بنمو قطاع العقار  والاتصالات، متجاهلاً تراجعات أسهم الطاقة.

وشهدت التداولات تراجعاً مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث تم التداول على 368.65 مليون سهم، مقابل 418 مليون سهم، وبقيمة 1.129 مليار درهم (307 ملايين دولار)، مقابل 1.33 مليار درهم (362 مليون دولار).

وخسر رأس المال السوقي خلال الأسبوع نحو 4.48 مليار درهم (1.22 مليون دولار)، ليصل بنهاية جلسة اليوم إلى 404.57 مليار درهم (110.117 مليار دولار)، مقارنة بـ 409.05 مليار درهم (111.339 مليار دولار).

وأضاف "الطه" في إفادة لـ "مباشر" أن هناك حالة قلق من قبل المستثمرين حول استمرار انخفاض أداء الشركات في الفترة المقبلة خلال الربع الأخير من العام، إضافة إلى توقعات بانخفاض أسعار النفط مجدداً.

وقادت تراجعات السوق خلال الأسبوع قطاع الاتصالات من خلال سهمه اتصالات بنحو 4.35%، ليتصدر تداولات الأسهم بنحو 644.6 مليون درهم، لينخفض إلى مستويات الـ 15.4 درهم.

وعمقت تراجعات البنوك من هبوط المؤشر في أسبوع، وذلك بضغط من تراجع بنك الخليج الأول المتراجع بنسبة 0.41%، وخففت ارتفاعات أبوظبي الوطني والتجاري من خسائر القطاع بارتفاعات بلغت 4.98%، و2.36% على التوالي.

ولفت إلى استمرار الانخفاض في السيولة، والذي يدفع المتعاملين لتكرار عمليات جني الأرباح على هوامش سعرية محدودة، ونتيجة ذلك ارتباك واضح في التداولات.

قال وضاح الطه، إن معدل التداول اليومي بالسوقين يواصل الهبوط خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة، متوقعاً مواصلة الانخفاض حتى نهاية العام، إلى أن يتم الإعلان عن النتائج المالية للربع الرابع، والتي من المتوقع أن تظهر تحسناً ولكن بنحو طفيف.

وفي المقابل ارتفع قطاع العقارات بنسبة 0.62%، مدفوعاً بسهم الدار العقارية بنحو 1.28%، فيما خففت تراجعات إشراق العقارية من مكاسب القطاع حيث انخفض بنحو 5.77%.

وزاد الطاقة بنسبة 3.11%، مدفوعاً بقفزة "طاقة" بنسبة 15.8% ليتصدر قائمة الارتفاعات خلال الأسبوع، فيما تصدر بنك الاتحاد الوطني التراجعات بنحو 10.64%.