TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بيزنس مونتور: "البتروكيماويات" الإماراتي ينمو في 2016

بيزنس مونتور: "البتروكيماويات" الإماراتي ينمو في 2016
الصورة :من رويترز-اريبيان آي

دبي - مباشر: قال تقرير صادر عن مؤسسة الأبحاث "بيزنس مونيتر إنترناشونال"، حول قطاع البتروكيمياويات في دولة الإمارات، إن قطاع البتروكيمياويات في الدولة سيشهد نمواً في حجم الإنتاج في العام 2016 مع التوسع الكبير الحاصل في العمليات الإنتاجية. 

وقال التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخة منه، إن حجم إنتاج مادة "الإثيلين" سوف يصل إلى 5 ملايين طن سنوياً في عام 2016، مقارنة بحجم إنتاج سنوي وصل إلى 2 مليون طن في العام 2013. كما سيزيد الإنتاج السنوي ثلاث مرات لمادة "بوليثلين" ليبلغ 3.52 مليون طن سنوياً في العام 2016 في حين سيرتفع حجم إنتاج "بوليبروبلين" 170% ليتجاوز الـ 2.14 مليون طن سنوياً في عام 2016.

جاءت هذه التصريحات على هامش الإعلان عن انطلاق فعاليات "عرب بلاست"، المعرض العالمي المتخصص في مجال البلاستيك والبتروكيمياويات خلال الفترة من 8 إلى 10 يناير 2017 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وذلك في تسع قاعات سيتواجد فيها مجموعة واسعة من الشركات العالمية والإقليمية والمحلية. 

وقال "ساتيش كانا"، المدير العام لشركة الفجر للمعلومات والخدمات، الشريك المنظم لمعرض "عرب بلاست" مع شركة "ميسي دوسيلدورف" الألمانية: "سيشارك في المعرض في دورته الثالثة عشرة عدد غير مسبوق من الشركات العاملة في مجال البلاستيك والبتروكيمياويات والمعدات التصنيعية الخاصة بالبلاستيك والمطاط وغيرها ولاسيما الشركات الآسيوية والأوروبية. 

وتأتي فعاليات المعرض في وقت يشهد قطاع البتروكيمياويات الخليجي معدلات نمو عالية حيث يحافظ على مكانته المتصدرة في العالم كأكبر منتج ومصدّر للبتروكيمياويات لأكثر من 150 دولة على الرغم من الانخفاض العالمي لأسعار النفط". 

وتعتبر منطقة الخليج مركز جذب هام لقطاع البتروكيمياويات باستثمارات محلية وخارجية كبيرة. ويستقطب القطاع شركاء دوليين أساسيين ويعمل فيه شركات إقليمية ومحلية رسخت لنفسها مكانة ريادية في العالم. 

ويعد سوق البتروكيمياويات مساهماً أساسياً في اقتصاد دول الخليج. وتعد المنطقة منصة تصدير رائدة للبلاستيك الخام لكافة أنحاء العالم والفضل بذلك يعود للشركات في الإمارات وقطر والكويت والسعودية وعمان والبحرين. ولا تعتمد شركات البتروكيمياويات الرائدة في الخليج على سوق الشرق الأوسط فقط ذلك أنها تصدر لأكثر من 150 دولة حول العالم.

وقال "كانا" إن صناعة البتروكيمياويات في الخليج بدأت بترسيخ مكانة عالمية لها مع تأسيس شركة "قابكو" في عام 1980، ثم بعد ذلك أنشأت السعودية شركة "سابك ميثانول" في العام 1983 وأطلقت البحرين شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك" في عام 1985 وتبعتها الإمارات بتأسيس شركة "بروج للبتروكيمياويات" في عام 2002 وسلطنة عمان بإنشاء شركة "عمان ميثانول صحار" في عام 2005. 

وأتى حوالي 56% من زوار النسخة الماضية من معرض "عرب بلاست" 2015 من منطقة الخليج في حين جاء الباقي من الهند بنسبة 12% و8% من أوروبا و6% من أفريقيا و6% من آسيا ودول أخرى. وشملت جنسيات زوار المعرض 119 جنسية حول العالم.

وأضاف "كانا": "سيكون معرض "عرب بلاست 2017" أكبر من نسخة العام 2015 من حيث عدد المشاركين والرعاة. وأن نمو هذا المعرض يعكس الطلب العالمي المتزايد على البلاستيك والمواد الخام والآليات التصنيعية بشكل متصل". 

وسيشارك في "عرب بلاست 2017" عدد غير مسبوق من الشركات في ظل اهتمام الشركات في الخليج في تطوير معداتهم التصنيعية، وحتى تلك الخاصة بالبلاستيك والمطاط والتي تعد استثمارات مستدامة على المدى البعيد. 

وسيشهد معرض "عرب بلاست 2017" عرضاً لأبرز التجهيزات الحديثة لقطاعات التلحيم مثل أدوات شفط الدخان وأنظمة الرصد والمراقبة وأجهزة القياس والتقييم وأفران التجفيف وعرض لأحدث التكنولوجيات والتقنيات المستخدمة في هذا القطاع. ويوفر المعرض أحدث الحلول التصنيعية وحلول التغليف الخاصة بالبلاستيك إضافة إلى مواد أخرى ذات صلة.