TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الاقتصاد" تصدق على 610 شهادات منشأ خلال شهر

"الاقتصاد" تصدق على 610 شهادات منشأ خلال شهر
الصورة من رويترز

مباشر: صادقت وزارة الاقتصاد الوطني خلال شهر أكتوبر الماضي على 610 شهادات منشأ لمحافظات الضفة الغربية بقيمة 10.9 مليون دولار تقريباً.

وبحسب تقرير وزارة الاقتصاد الصادر حديثاً، ووفق التقرير الإحصائي الشهري الصادر عن دائرة السياسات والإحصاء في وزارة الاقتصاد الوطني، احتلت محافظة طوباس المرتبة الأولى من حيث عدد شهادات المنشأ بنسبة وصلت إلى 20.5%، تلتها محافظة الخليل بنسبة 19.7%، وجاءت ثالثاً محافظة بيت لحم بنسبة وصلت 17.2%.

و"شهادة المنشأ" هي وثیقة صادرة عن الغرف التجاریة في المحافظات الفلسطینیة ومعتمدة من قبل وزارة الاقتصاد الوطني، تعكس البیانات الخاصة بالصادرات وطنیة المنشأ إلى الدول العربیة ودول العالم الأخرى عدا إسرائیل ودول الاتحاد الأوروبي.

وأشارت نتائج التقرير إلى انخفاض عدد التجار الجدد المسجلين في السجل التجاري لهذه الفترة بنسبة 53.4%، مقارنة بالشهر السابق، وانخفاض بنسبة 41.3% مقارنة بشهر تشرين أول من عام 2014، حيث قامت الوزارة بتسجيل 61 تاجراً جديداً في السجل التجاري.

وأضاف التقرير أن الوزارة أصدرت 1,980 رخصة استيراد خلال الشهر الماضي، لمواد وسلع مختلفة وبقيمة إجمالية بلغت 366.7 مليون دولار تقريباً.

وفي سياق متصل قامت الوزارة بتجديد 4 رخص محاجر في كل من نابلس ورام الله والبيرة، وقد بلغت قيمة الإيرادات التي تم تحصيلها من ترخيص المحاجر خلال الشهر الماضي 4,600 شيكل.

أمَّا فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية أشارت نتائج التقرير أنه تم تسجيل 279 علامة جديدة، في حين تم إيداع 205 علامات تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها، بينما تم إيداع براءة اختراع واحدة خلال شهر تشرين أول، كانت تختص في «إنتاج الوقود من النفايات البلاستيكية" لصالح فريق من جامعة النجاح الوطنية.