TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البلاد المالية: المصارف السعودية قادرة على مواجهة تداعيات تراجع أسعار النفط

البلاد المالية: المصارف السعودية قادرة على مواجهة تداعيات تراجع أسعار النفط
نسب نمو كل من الودائع والقروض دى المصارف السعودية بنهاية سبتمبر 2015

الرياض -مباشر: أكدت البلاد المالية أن احتفاظ المصارف السعودية بمستويات عالية من رأس المال الوقائي ومعدل منخفض للقروض المتعثرة ومستوى سيولة مرتفع جعلها في موقف أقوى لمواجهة تداعيات تراجع أسعار النفط.

وتشير التوقعات إلى احتمال كبير بالبدء في تشديد السياسة النقدية الأمريكية خلال الربع الرابع من هذا العام، و هو الأمر الذي يزيد من هامش العائد للقطاع المصرفي ابتداء من العام القادم، والذي سينعكس على زيادة ربحية المصارف السعودية خصوصا وأن الودائع الجارية تمثل 67% من إجمالي ودائع المصارف.

وقالت شركة الأبحاث: إنه من المتوقع أن ينخفض نمو الائتمان خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق بدفع من انخفاض أسعار النفط بشكل رئيسي.

وأوضحت أن عودة الحكومة لسوق السندات ابتداء من أغسطس 2015 سيضغط على سيولة القطاع المصرفي على المدى المتوسط، ويكبح نمو الائتمان بدرجة أكبر، لذا فإن التوجه لسوق الاقتراض الخارجي قد يخفف من الضغط على القطاع المصرفي.

وكانت "معلومات مباشر" قد رصدت في وقت سابق تراجع القروض المتعثرة للبنوك وبشكل إجمالي بـ 1.89% إلى 15 مليار ريال، وارتفعت نسبة التغطية إلى 177.2% مقابل 175% بالفترة المقابلة، وبلغت نسبة القروض المتعثرة لمحفظة الائتمان لدى البنوك إلى 1.11% مقابل 1.21% بالفترة المقابلة.

ووفقا لتقرير "مباشر"  جنبت المصارف المدرجة بالسوق السعودية مخصصات لخسائرها الائتمانية خلال الربع الثالث من العام 2015 بلغت 1.92 مليار ريال (512.6 مليون دولار)، مقابل 1.94 مليار ريال (517.7 مليون دولار) بالربع الثالث من العام الماضي، وبنسبة تراجع 1%، ومقابل 1.78 مليار ريال (476 مليون دولار) بالربع الثاني من العام الحالي، وبنسبة ارتفاع 7.7%.

وحسب إحصائية "مباشر" قامت المصارف السعودية برفع مخصصاتها للأفراد في الربع الثالث من العام الحالي إلى 2.2 مليار ريال مقابل 1.1 مليار ريال وبنسبة 101.3%، في حين قامت تلك المصارف باسترداد ما قيمته 375.7 مليون ريال من مخصصاتها المجنبة للشركات بالربع الثالث.

وحسب "مباشر" سجل قطاع الأفراد بالمصارف أرباحاً بـ 7.1 مليار ريال، وذلك بتراجع 8%، في حين سجل قطاع الشركات للمصارف ارتفاعاً بنسبة 18%، بأرباح بلغت 15.8 مليار ريال.

SaudiBankingSector9M15AR.pdf