TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: أسواق الإمارات ما زالت تعاني من التردد والقلق

محللون: أسواق الإمارات ما زالت تعاني من التردد والقلق
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: بدور الراعي

أبوظبي ـ مباشر: قال محللون لـ "مباشر" إن أسواق الأسهم الإماراتية لا تزال تعاني من حالة التردد والقلق التي تسيطر على المتداولين، وتلقي بآثار سلبية على مستويات السيولة.

وأنهى سوق دبي المالي جلسة الأربعاء باللون الأخضر، بعد أن استطاع أن يعدل أوضاعه بنهاية الجلسة، بدعم مباشر من أرابتك ودبي الإسلامي.

ونجح المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي في الارتفاع بنهاية الجلسة، ليعاود مكاسبه بعد ثلاثة تراجعات متتالية، مدفوعاً بقطاعي العقار والطاقة.

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات: "إن حالة التردد في كل الأسواق وليست الإمارات فقط، لا تزال تخيم بظلالها على معنويات المستثمرين التي تخلق حالة من الحذر والحيطة، وتنعكس على السيولة في السوق.

وأضاف "الطه" في إفادة لـ"مباشر" أن هناك حالة قلق من قبل المستثمرين حول استمرار انخفاض أداء الشركات في الفترة المقبلة خلال الربع الأخير من العام، إضافة إلى توقعات بانخفاض أسعار النفط مجدداً.

ولفت إلى استمرار الانخفاض في السيولة، والتي تدفع المتعاملين لتكرار عمليات جني الأرباح على هوامش سعرية محدودة، ونتيجة ذلك ارتباك واضح في التداولات.

وقال وضاح الطه إن معدل التداول اليومي بالسوقين يواصل الهبوط خاصة في الشهور الثلاثة الأخيرة، متوقعاً مواصلة الانخفاض حتى نهاية العام، إلى أن يتم الإعلان عن النتائج المالية للربع الرابع، والتي من المتوقع أن تظهر تحسناً ولكن بنحو طفيف.

وأوضح أن وضع السيولة لدى القطاع المصرفي بالدولة يعتبر أفضل وهناك سيولة متوافرة لدى البنوك، تؤكدها مؤشرات القطاع الصادرة عن المصرف المركزي، مثل نسبة القروض إلى المصادر المستقرة.

وأشار "الطه" في حديثه لـ"مباشر" أن هناك توقعات قوية برفع سعر الفائدة على الدولار الأمريكي، خلال الشهر المقبل؛ الأمر الذي سينعكس على سعر الفائدة على الدرهم وربطه بالدولار، مما سيؤدي إلى رفع تقييم الدولار، وهو الأمر الذي يتوقع أن يؤدي إلى انخفاض في أسعار الأسهم في الأسواق العالمية.

ومن جانبه، قال فادي الغطيس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية" إن تراجع حركة التداول بأسواق الإمارات خلال الفترة الأخيرة، يؤكد أن المتحكم في الأسواق هم "صغار المضاربين"، في ظل غياب الدخول الاستثمارية.

وأضاف الغطيس لـ "مباشر" أن سوق دبي سوف يجد دعماً عند مستويات 3120 نقطة، وفيما يخص سوق أبوظبي، فإن مستويات 4200 نقطة تعد مستويات دعم ضعيفة للمؤشر، يليها مستويات دعم أقل ضعفاً عند 4100 نقطة.