TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيفــا" تنفي إقرارها عرض استحواذ "الاتصالات السعودية"

"فيفــا" تنفي إقرارها عرض استحواذ "الاتصالات السعودية"
الصورة من رويترز - أريبيان آي
أس تي سي
STC
0.19% 538.00 1.00
اس تي سي
7010
-1.31% 41.40 -0.55

من - محمد فاروق:

الكويت - مباشر: نفت شركة الاتصالات الكويتية (فيفــا VIVA)، المُدرجة ببورصة الكويت، جملة وتفصيلاً، ما تناولته إحدى الصحف المحلية يوم الاثنين الماضي تحت عنوان: "مجلس إدارة (VIVA) يقر عرض استحواذ (الاتصالات السعودية) ويترقب موافقة هيئة سوق المال بالكويت.

وقالت “الشركة” في بيان للبورصة، اليوم الأربعاء، إنها لا تزال بانتظار موافقة هيئة أسواق المال على طلب الاستحواذ المقدم من شركة الاتصالات السعودية 'STC'، على أن يتم إخطارها رسمياً من قبل الجهات الرقابية.

وأشارت "الشركة" إلى أن مجلس إدارة "فيفــا" لم يعقد اجتماعاً لمناقشة تفاصيل طلب الاستحواذ، مؤكدة على أنها لن تتردد لحظة بموافاة سوق الكويت للأوراق المالية بأية معلومات جوهرية بهذا الخصوص.

وكانت صحف ووكالات قد ذكرت اليوم أن هيئة أسواق المال وسوق الكويت باشروا التدقيق على التداولات المرتفعة لسهم "فيفــا"، والتي وصلت إلى 6.5 مليون سهم بعد 3 أيام من إعلان شركة “الاتصالات السعودية” عرضها بالاستحواذ الاختياري على نسبة الـ 74% المتبقية من أسهم الشركة.

وتراجع سهم "فيفــا" عند انتصاف جلسة اليوم بنسبة 1.8% تقريباً عند مستوى 1.08 دينار خاسراً 20 فلساً، بعد تداول نحو 263.5 ألف سهم بقيمة تُقدر بحوالي 284.7 ألف دينار.

يُذكر أن متوسط التقييمات لجهات عدة متخصصة لسعر سهم "فيفــا" هو 1.1 دينار، وعلى إثر هذه التقييمات وترقباً لإتمام الصفقة المليارية شهد السهم ارتفاعات متتالية منذ الخميس الماضي (تاريخ تلقي عرض الاستحواذ) من 0.920 دينار إلى 1.1 دينار في نهاية تعاملات أمس بنمو نسبته 20% تقريباً.

ويرى المُحلل الفني لأسواق المال، نواف العون، أن إيجابية السوق الكويتي بدأت بالفعل منذ تلقيه خبر عرض استحواذ "الاتصالات السعودية" على باقي أسهم "فيفــا"، حيث صعد المؤشر السعر بأكثر من 1.3%، وارتفع الوزني بحوالي 2.1%، وكذلك كويت 15 سجل نمواً نسبته 2.6% تقريباً.

وقال "العون" لـ "مباشر"، إنه من الناحية الفنية، نتوقع أن السهم قد اقترب من هدفه الفني والذي كنا بانتظاره عند مستوى 1.12 دينار، وهو أول الأهداف الفنية التي كانت بحاجة لبعض المحفزات الإيجابية أو الأخبار الجيدة لتساعده بالوصول له وهو ما حصل.

وأضاف: "أنه وفي حال استمرار الزخم وموافقة الجهات الحكومية المالكة نسب كبيرة في السهم، مثل هيئة الاستثمار وغيرها، قد نشهد قفزة أخرى للسهم كفيلة بالوصول إلى مستوى 1.28 دينار، إلا أن حينها أعتقد أن السهم سيدخل في نطاق بيعي من قبل الملاك خاصة صغار المتداولين؛ نظراً لوصول السهم إلى أسعار تعتبر أعلى من الأسعار العادلة له حسب تقييم بعض الجهات الاستثمارية له في الربع الثالث، وبعد إعلان نتائجه المالية لهذا الربع والتي قيّمت بسعر 1.08 دينار؛ ما يجعل السهم يدخل في نطاق بيعي حتى وإن لم توافق كبرى الجهات المالكة في أسهم الشركة".

أما مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية، فأشار في تقرير صدر عنه مطلع الأسبوع الجاري، أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عززت من حصتها في "فيفــا" بمقدار 0.730 نقطة مئوية من 8.450 إلى 9.180%، والذي تم تحديداً يوم الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر 2015، وهو قبل يومين من إعلان شركة الاتصالات السعودية عرضها الاختياري بالاستحواذ على الأسهم الأخرى في "فيفــا" صباح الخميس الموافق 19 نوفمبر 2015.

وارتفع صافي ربح "فيفــا" في التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2015 بنسبة 12% إلى 33 مليون دينار كويتي تقريباً، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014.

وتعتبر "فيفــا" مُقدم خدمات الاتصالات المتنقلة الأكثر تطوراً وتقدماً في دولة الكويت، فهي تُقدم سرعات إنترنت هائلة؛ بسبب تطبيق تقنية 3G، وتقنية السرعات العالية.

يبلغ رأسمال "الشركة" 49.94 مليون دينار تقريباً، موزعاً على نحو 499.4 مليون سهم، بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.