TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المؤشر يجني أرباحه.. والأسهم "العقارية" تهوي بعد فرض الرسوم

المؤشر يجني أرباحه.. والأسهم "العقارية" تهوي بعد فرض الرسوم
القطاع المصرفي يضغط على حركة المؤشر العام
إعمار
4220
13.85% 8.30 1.01

من: ماجد الشبيب

الرياض - مباشر: تراجع المؤشر العام خلال جلسة اليوم بضغط من القطاع المصرفي، ليفقده 30 نقطة تقريباً، مغلقاً عند مستوى 7149 نقطة، وبنسبة تراجع بلغت 0.41%.

وتراجعت الأسهم العقارية خلال نهاية التداول، بعد فرض مجلس الوزراء رسوماً على الأراضي البيضاء وبنسبة سنوية بلغت 2.5%، وكان الإعلان بخصوص الأراضي البيضاء من قبل مجلس الوزراء على النحو التالي:

 1 - يفرض النظام رسماً سنوياً على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، وذلك بنسبة (2.5%) من قيمة الأرض، على أن تحدد اللائحة التنفيذية للنظام معايير تقدير قيمة الأرض، والبرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي والضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة ومنع التهرب من دفعه.

 2 - يقضي النظام بإيداع مبالغ الرسوم والغرامات المستحصلة من مخالفي النظام في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي يخصص للصرف على مشروعات الإسكان وإيصال المرافق العامة إليها وتوفير الخدمات العامة فيها.

 3 - يقضي النظام بأن تُعد وزارة الإسكان اللائحة التنفيذية له بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتصدر بقرار من مجلس الوزراء خلال مائة وثمانين يوماً من تاريخ صدور النظام، وأن يُعمل بهذا النظام بعد مائة وثمانين يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وحول أداء القطاعات، فقد تراجعت 10 قطاعات تصدرها قطاع "الفنادق" المتراجع بواقع 1.43%، يليه قطاع "التأمين" بـ1.01%، وأتى ثالثاً قطاع "النقل" بنفس النسبة.

 وارتفعت 5 قطاعات، تصدرها قطاع "الإعلام" بـ6.8%، يليه قطاع "الاتصالات" المرتفع 0.5%، فيما أتى ثالثاً قطاع "الأسمنت" بمكاسب بلغت 0.2%.

وتراجعت أسهم 117 شركة، تصدرها سهما "الإنماء طوكيو"، و"الأسماك" بالنسبة الدنيا، فيما ارتفعت أسهم 43 شركة، تصدرها سهم "الأبحاث والتسويق" بالنسبة العليا، فيما أتى ثانياً سهم "طباعة وتغليف" بـ3.5%، وأتى ثالثاً سهم "مكة للإنشاء" بـ2.8%.

 وتراجعت الأسهم العقارية على خلفية فرض الرسوم بعد إعلانه، ليفقد سهم "المعرفة"8.1%، كذلك تراجع سهم "إعمار" بـ4.6% بعد المكاسب التي حققها في بداية الجلسة، كذلك وبشكل أقل تراجع سهم "دار الأركان" بواقع 2.7%.