TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بلتون" تخفض القيمة العادلة لسهم "المصرية للاتصالات" إلى 10 جنيهات

"بلتون" تخفض القيمة العادلة لسهم "المصرية للاتصالات" إلى 10 جنيهات
الصورة من رويترز- آريبيان آي

القاهرة - مباشر: خفضت بلتون للأبحاث، القيمة العادلة لسهم "المصرية للاتصالات" بنسبة 25.5% إلى 10 جنيهات للسهم، مقابل القيمة العادلة السابقة عند 13.38 جنيه للسهم. بارتفاع متوقع بنسبة 58.1% عن سعر السوق الحالي، مع التوصية بالشراء. 

وأضافت في مذكرة بحثية لها، اطلعت "مباشر" على نسخة منها، أنه تم الأخذ في الاعتبار نتائج أعمال الربع الثالث لعام 2015، وهو ما خفض من تقديرات الإيرادات بمتوسط 28.0% خلال الفترة من 2015 إلى 2019، متوقعة أن تنخفض بمعدل سنوي تراكمي بنسبة 4.8%.

وخفضت "بلتون" توقعاتها للربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب بمتوسط 18.5% خلال الفترة من 2015 إلى 2019، متوقعة أن تنخفض بمعدل سنوي تراكمي 4.7% مع الأخذ في الاعتبار الضغوط الحالية على قطاع الخدمات الصوتية وارتفاع نفقات العاملين.

وقالت "بلتون" إن رغبة إدارة الشركة في الحصول على رخصة الجيل الرابع ستظل عبئاً على سياسة توزيعات الأرباح لدى المصرية للاتصالات، وإن أية توزيعات محتملة من فودافون مصر سيتم رصدها لذلك الهدف.

 والجدير بالذكر، أنه مع ارتفاع صافي أرباح 2015 من رد مخصصات ضريبية وبناءً على سعر السوق الحالي المنخفض، لا يزال معدل دفع التوزيعات المنخفض يمثل عائداً جذاباً عند 9.7% لعام 2015 و7.8% لعام 2016

وتابعت "بلتون" أن إدارة الشركة تتوقع نمواً للإيرادات بأقل من 5% في 2015، وهامش ربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب يزيد عن 25% ومعدل مصروفات رأسمالية إلى المبيعات عند 20%.  إضافة إلى ذلك، رصدت الشركة 180 مليون جنيه مخصصات للنزاعات القضائية الحالية مع شركات المحمول، وتتوقع تسجيل إيرادات ملحوظة من الكابلات خلال الربع الرابع لعام 2015

توقعت إدارة الشركة في وقت سابق الحصول على 500 مليون جنيه من حصتها في الأرباح المحتجزة بشركة فودافون مصر عن الفترة من 2012 إلى 2014 والتي تقدّر بحوالي 2 مليار جنيه.

وأشارت "بلتون" إلى أن الحصول على جزء من الأرباح المحتجزة في فودافون مصر سيمثل محفزاً رئيسياً لسعر سهم المصرية للاتصالات، وفي حالة توزيع جزء من هذه الأرباح سيعزز ذلك احتمالات تحويل المزيد من الأرباح من فودافون مصر مع تحسن أزمة نقص العملة الأجنبية التي ستمكن مجموعة فودافون من تحويل حصتها من الأرباح أيضاً.

وأضافت أنه من السلبيات تأثر نتائج أعمال الشركة سلبياً على أساس ربع سنوي بالعوامل الموسمية للربع الثالث من العام بسبب وجود الموسم الصيفي وشهر رمضان المبارك.

وانخفاض هامش مجمل الربحية وارتفاع التكاليف التسويقية والعمومية والإدارية بما يؤثر سلباً على الهوامش.