TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"وزير التموين" يبحث مع "ساويرس" إقامة 5 مراكز لوجستية

"وزير التموين" يبحث مع "ساويرس" إقامة 5 مراكز لوجستية
جانب من اجتماع وزير التموين مع مجلس إدارة أوراسكوم

القاهرة - مباشر: بحث الدكتور خالد حنفي- وزير التموين والتجارة الداخلية، مع المهندس نجيب ساويرس- رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات، إجراءات البدء في إقامة 5 مناطق لوجستية في محافظات القاهرة والإسماعيلية والشرقية وأسيوط والمنيا، لحفظ الحبوب والخضر والفاكهة للحد من المهدر منها، وتوفيرها بالأسواق بأسعار مخفضة.

وأضاف بيان الوزارة في بيان تلقت "مباشر" نسخه منه، أن الاجتماع استعراض مشروع إنشاء أكبر شبكة نقل حديثة متطورة تتضمن حوالي 1500 شاحنة مرتبطة إلكترونياً بنظام تحديد المواقع لنقل الأقماح والحبوب داخلياً وخارجياً، وإقامة مينائي جاف باستثمارات مبدئية تقدر بنحو مليار جنيه.

وتوفر حوالي 6 آلاف فرصة عمل مباشرة، حيث يتم إقامة هذه المشروعات من خلال تحالف شركتي أوراسكوم وأرامكس مع جهاز تنمية التجارة الداخلية، وعلى قطع الأراضي التي تمتلكها الهيئات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، ومنها هيئة السلع التموينية، وجهاز تنمية التجارة الداخلية، والشركة القابضة الغذائية، واللجنة العامة للمساعدات الأجنبية.

جدير بالذكر أن تامر المهدي- نائب المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قال لـ "مباشر"، إن التحالف مع أرامكس العالمية يقضي بإنشاء شركة جديدة تتمثل حصة أوراسكوم بها 51%، فيما تبلغ حصة أرامكس الـ 49% الباقية.

وأضاف "المهدي" في تصريحات لـ "مباشر"، أن الشراكة تستهدف إنشاء 5 مناطق لوجستية، تتوزع على 5 محافظات، وتشمل 1500 شاحنة، باستثمارات تبلغ مليار جنيه.

وأكد الدكتور خالد حنفي- وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم أيضاً إقامة أنشطة خدمية في المناطق اللوجستية تتمثل في ساحات تخزين مغلقة ومفتوحة، ومخازن تبريد وتجميد، بالإضافة إلى أنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة، وبورصات سلعية، كما سيتم تقديم خدمات بنكية ومالية ومراكز خدمات الاتصالات وخدمات النقل ومحطة لتموين السيارات.

وأشار "الوزير" إلى أن هذه المشروعات سوف تؤدي إلى رفع كفاءة سلاسل الإمداد للسلع الغذائية والخضر والفاكهة والحبوب، وتقليل المهدر منها، وتقليل حلقات التداول بين المنتج والمستهلك النهائي لاستخدام وسائل نقل مطابقة للمواصفات، وهذا يساعد على توفير السلع بأسعار مخفضة للمستهلكين والآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

شهد الاجتماع المهندس تامر مهدي- العضو المنتدب لشركة أوراسكوم، وأحلام رشدي- رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وياسر عباس- نائب رئيس الجهاز، ورشا حمدي- معاون وزير التموين.