TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي للسلع" تُطلق "الرينمبي" للتداول قبل نهاية 2015

"دبي للسلع" تُطلق "الرينمبي" للتداول قبل نهاية 2015
جورانج ديساي - الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع

من- عمرو عادل:

دبي - مباشر: قال جورانج ديساي- الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، اليوم الخميس، إن البورصة تخطط لإطلاق العملة الصينية (الرينمبي) ضمن عقود العملات الآجلة المتداولة بها قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف "ديساي" في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر الشرق الأوسط العالمي للعقود الآجلة والخيارات 2015، أن المناقشات بهذا الشأن وصلت لمراحل متقدمة، وتم الاتفاق مع بنك الصين للقيام بأعمال التسويق للعملة الصينية وتداولها بالبورصة.

ووقعت بورصة دبي للذهب والسلع العام الجاري، مذكرتي تفاهم مع مؤسستين ماليتين في الصين، هما الجمعية الصينية للعقود الآجلة وبنك الصين. وهذان الاتفاقان لتبادل معلومات السوق وإجراءات القطاع بين السوقين الإقليميين بشكل أفضل.

وأشار الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، من المتوقع إدراج الليرة التركية والروبية الباكستانية ضمن عقود العملات الآجلة المتداولة خلال العام 2016، فيما يتم حالياً دراسة إدراج عقد أو عقدين لعملات من دول جنوب الصحراء الأفريقية.

ولدى بورصة دبي للسلع 11 عقداً لعملات متداولة وهي، الروبية الهندية، والروبية الهندية الآجلة المصغرة، واليورو، والإسترليني، والدولار الأسترالي، والدولار الكندي، والفرنك السويسري، والين الياباني، والروبل الروسي، والوون الكوري، والراند الجنوب أفريقي.

وأضاف أن بورصة دبي، تخطط أيضاً لإطلاق عقود جديدة في فئات المعادن الأساسية (الزنك - والصلب - والألومنيوم)، والمنتجات الزراعية (زيت الصويا - والفلفل الأسمر- والعدس) وذلك خلال العام المقبل.

قال "ديساي"، إن إجمالي قيمة التداولات اليومية لدى بورصة دبي للذهب والسلع تترواح بين 1.6 و1.8 مليار دولار بإجمالي يزيد عن 400 مليار دولار سنوياً، مضيفاً أن حجم التداولات حتى نهاية أكتوبر الماضي زادت عن إجمالي ما تم تداوله خلال العام الماضي.

وتوقع أن تسجل أحجام التداولات نمواً يترواح بين 25 و30% بنهاية العام الحالي 2015.

وسجلت بورصة دبي للذهب والسلع ارتفاعاً في حجم التداول خلال الربع الثالث من عام 2015 بنسبة 36%، مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه، مع تداول 4.1 مليار عقد، كما شهدت البورصة زيادة على أساس سنوي في أحجام التداول بنسبة 29% مع تداول 1.4 مليار عقد في سبتمبر الماضي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، أن استمرار المخاوف بشأن نمو الاقتصاد الصيني والتوقعات برفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، دفع المستثمرين للسعي نحو التحوط من المخاطر والإقبال على تداول منتجات المشتقات.

تأسست بورصة دبي للذهب والسلع في عام 2005 كأول بورصة لتبادل مشتقات السلع في المنطقة، والوحيدة التي تسمح للمتداولين بتسوية المعاملات ضمن منطقة الخليج، وتعود ملكيتها بحصة الأغلبية لمركز دبي للسلع المتعددة.

وبورصة دبي للذهب والسلع هي بورصة إلكترونية بالكامل لتداول العملات والمشتقات بقاعدة تحوي 267 عضواً من مختلف أنحاء العالم، تقدم عقوداً آجلة وعقود خيارات تغطي قطاعات المعادن الثمينة وقطاعات الطاقة والعملات.