TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركات النفط مستعدة للاستحواذ

شركات النفط مستعدة للاستحواذ


نصف ترليون على حسابات الشركات النفطية إشارة واضحة إلى مشتريات مستقبلية.

أكثر من 500 مليار دولار على حسابات أكبر ست شركات نقطية ما يمكنها من تمويل عمليات الاندماج والاستحواذ المختلفة (M&A).

تترأس القائمة Exxon Mobil ‪(NYSE: XOM)‬ بـ320 مليار دولار، تتبعها Chevron ‪(NYSE: CVX)‬ بـ65 مليار على شكل استثمارات في أسهم. حسب تقديرات بلومبرغ على أساس وثائق الشركات تشغل BP Plc ‪(LON: BP)‬ المرتبة الثالثة بـ53 مليار دولار.

الأحاديث حول عمليات الاندماج قويت بعد أن عدلت Anadarko Petroleum ‪(NYSE: APC)‬ هذا الإسبوع عن شراء Apache Corp. ‪(NYSE: APA)‬. لم يتم الإعلان عن حجم الصفقة حتى الآن. حسب Anadarko قامت Apache بالاعتراض على الصفقة ولم توافق على عرض الوثائق المالية الداخلية. يعتبر جون كيلداف، أحد مؤسسي Again Capital أن الشركتين ممكن أن تندمجا في المستقبل القريب.

على حسابات Royal Dutch Shell ‪(LON: RDSB)‬ الآن 32.4 مليار دولار. ليس من المرجح أن تقوم الشركة "باصطياد فريسة كبيرة"، عند الأخذ في الاعتبار خططها في الاستحواذ على BG Group ‪(LON: BG)‬ بتكلفة إجمالية حجمها 69 مليار دولار والتي أعلن عنها في أبريل.

شغلت المراتب الدنيا شركة ConocoPhillips‪ (NYSE: COP)‬ بـ31.5 مليار و Total SA ‪(EPA: FP)‬ بـ30.5 مليار. أكثر من 90% من احتياطيات ConocoPhillips هي أسهمها. احتياطيات Total بـ85% تتشكل من أصول من السيولة.

على الرغم من الحد الأدنى من الاحتياطيات خلال السنوات العشر الأخيرة تبقى Exxon إمبراطورية مالية عملاقة. 316 مليار دولار على شكل أسهمها تشكل مبلغا كبيرا جاهزة ليستحوذ عليها أحد من المنافسين. خلال 20 سنة أخيرة أكبر شركة من حيث رأس المال خاضت استحواذين كبيرين اللذان تم تمويلهما من قبل الأسهم، الصفقة مع Mobil عام 1999 بقيمة 88 مليار دولار وشراء XTO في عام 2010 بـ35 مليار.