TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

959 مليون ريال أرباح "ملاحة" في تسعة أشهر

959 مليون ريال أرباح "ملاحة" في تسعة أشهر
الصورة من رويترز - آريبيان آي
ملاحة
QNNS
-2.32% 10.53 -0.25

مباشر: أظهرت النتائج المالية لشركة الملاحة القطرية (ملاحة QNNS)، المُدرجة ببورصة قطر، ارتفاع أرباح الشركة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 16.8% تقريباً، مقارنة بأرباح الفترة المماثلة من عام 2014.

وبلغت أرباح الشركة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 959 مليون ريال (263.22 مليون دولار) مقابل أرباح بنحو 821 مليون ريال (225.35 مليون دولار) للفترة نفسها من العام الماضي.

كما بلغ العائد على السهم 8.44 ريال قطري لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2015، مقابل عائد على السهم قدره 7.22 ريال قطري للفترة نفسها من العام الذي سبقه.

وفي بيان صحفي للشركة نُشر أمس على موقع البورصة، قال الشيخ علي بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة ملاحة: "نحن سعداء بالنتائج التشغيلية خلال هذه الفترة والناتجة عن التزامنا بتطبيق أولوياتنا الاستراتيجية؛ ونتيجة لذلك تم تحقيق نتائج مالية قوية وخلق قيمة مضافة لمساهمينا".

وارتفعت إيرادات قطاع ملاحة للبحرية واللوجستية بمعدل 30%، وزاد صافي ربح هذا القطاع بنسبة 151% وترجع هذه الزيادة إلى نمو أعمال الميناء ونقل الحاويات مدفوعة بالنمو المستمر في أنشطة المشاريع بدولة قطر؛ مما أدى إلى زيادة في حجم التجارة وأثر بصورة إيجابية على نشاط هذا القطاع.

كما ارتفعت إيرادات قطاع ملاحة للغاز والبتروكيماويات بمعدل 52% وزاد صافي ربح هذا القطاع بنسبة 18%، ويُعزى هذا النمو إلى الزيادة في أسعار النقل لناقلات المنتجات والغاز المملوكة للمجموعة بالكامل واستثمارات المجموعة في الشركات الزميلة.

وارتفعت إيرادات قطاع ملاحة للخدمات البحرية بمعدل 12%، وزيادة صافي ربح هذا القطاع بمعدل 120%؛ نتيجة الأداء القوي لنشاط الغوص.

وارتفعت إيرادات قطاع ملاحة للتجارة بمعدل 12%، وارتفاع صافي الربح بمعدل 100%، حيث تُعزى هذه الزيادة إلى المبيعات القوية للمعدات، وذلك بسبب استمرار نمو النشاطات والمشاريع الإنشائية بدولة قطر.

ورغم أن أداء محفظة التداول لقطاع ملاحة كابيتال قد تفوق على أداء بورصة قطر، إلا أن أداء محفظة الاستثمارات قد أدى إلى انخفاض أرباح القطاع بمعدل 33% في صافي الربح مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2014.

وتأسست "ملاحة" في يوليو عام 1957 كأول شركة مساهمة عامة مسجلة في قطر. وعمدت الشركة إلى توسيع قاعدة أعمالها لتشمل عمليات النقل البحري للغاز والمشتقات النفطية والحاويات، والمواد الصلبة، والعمليات البحرية، وإدارة الموانئ، والخدمات اللوجستية، وإصلاح السفن والوكالات التجارية، والاستثمارات، والعقارات، بالإضافة إلى إدارة الأصول.

ويبلغ رأسمال الشركة 1.15 مليار ريال تقريباً، موزعاً على نحو 115 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد.