TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الطاقة الدولية" تتوقع نمو الطلب على النفط

"الطاقة الدولية" تتوقع نمو الطلب على النفط
الصورة من رويترز

دبي - مباشر: توقعت وكالة الطاقة الدولية استمرار الفائض في المعروض العالمي من النفط الخام خلال 2016، مع تباطؤ نمو الطلب، وتعافي الصادرات الإيرانية بعد الاتفاق النووي مع الغرب.

وأشار بيان وكالة الطاقة الدولية الصادر، اليوم الثلاثاء، أنه مع تراجع الإمدادات من جانب الدول خارج منظمة "أوبك" خلال العام المقبل، بفعل هبوط الأسعار، فإن نمو الطلب سوف يتباطأ أيضاً بسبب آفاق الاقتصاد العالمي الضعيفة.

وأشار بيان الوكالة أن هبوط أسعار النفط التي تتجاوز 50 دولاراً بسبب وفرة المعروض إلى خفض توقعات الوكالة الخاصة بالإمدادات من دول خارج أوبك مثل الولايات المتحدة.

وأشارت الوكالة إلى أن إيران قد تتسبب في ارتفاع الفائض بالمعروض العالمي من النفط في حال إلغاء الحظر المفروض على مبيعاتها من الخام وفقاً للاتفاق النووي، بالإضافة إلى قفزة الإنتاج في العراق لمستويات قياسية.

وأوضح التقرير أن نمو الطلب على النفط العالمي سوف يبلغ 1.2 مليون برميل يومياً في 2016، مقابل 1.8 مليون برميل خلال العام الجاري، بسبب ضعف آفاق النمو في دول مثل البرازيل، وفنزويلا، وروسيا، والسعودية، وكندا.

وتابعت الوكالة أن إمدادات أوبك زادت 90 ألف برميل يومياً، في سبتمبر إلى 31.72 مليون برميل، وتوقعت أن يظل الإنتاج مرتفعاً.

وخفضت الوكالة تقديراتها للطلب العالمي من الخام إلى 95.7 مليون برميل يومياً في 2016، بتراجع بلغ 100 ألف برميل، مقارنة بالتوقعات السابقة للوكالة في الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن ينكمش إجمالي الإنتاج من خارج أوبك بنحو نصف مليون برميل يومياً، مع خفض الإنفاق على أنشطة المنبع بنسبة تتجاوز 20%، ما يؤثر على المشروعات الجديدة والإنتاج القائم على حد سواء".

وتوقعت منظمة أوبك، في تقريرها الشهري، الصادر، أمس، أن ينمو الطلب على نفطها بفارق كبير عن توقعاتها السابقة نتيجة تضرر الشركات المنتجية للنفط الصخري في أمريكا وموردين منافسين بسبب استراتيجيتها القائمة على السماح للأسعار بالهبوط.

وتوقع تقرير منظمة "أوبك" نمو الطلب على نفطها إلى 30.82 مليون برميل يومياً في 2016، بزيادة 510 آلاف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.

وتوقعت المنظمة انخفاض الإمدادات من خارح المنظمة بواقع 130 ألف برميل يومياً خلال العام القادم، مع انخفاض الإنتاج من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق وأفريقيا والشرق الأوسط وعدد كبير من الدول في أوروبا.

ساهمت تلك البيانات من منظمة أوبك في تراجع أسعار النفط الخام التي شهدت انتعاشاً خلال الأسبوع الماضي على حساب تراجع مستويات الدولار الأمريكي.

ويتداول سعر النفط الخام الآن على ارتفاع، ووصل إلى مستوى 47.17 دولار للبرميل، وارتفع كذلك نفط برنت بنسبة 0.65%، ووصل إلى مستوى 50.56 دولار للبرميل.