TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البيانات الاقتصادية البريطانية تهوي بسعر الإسترليني

البيانات الاقتصادية البريطانية تهوي بسعر الإسترليني
الصورة من رويترز

دبي - مباشر: تهاوى سعر الجنيه الإسترليني أمام معظم العملات العالمية اليوم، مع ظهور بيانات اقتصادية سلبية في المملكة المتحدة عن شهر سبتمبر.

وأشار بيان مكتب الإحصاء الوطني في المملكة المتحدة الصادر، اليوم الثلاثاء، إلى تراجع مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني والمعني بقياس التغيرات بين أسعار التجزئة للسلع والخدمات خلال شهر سبتمبر على أساس شهري إلى 0.1-%، وكانت النسبة المتوقعة عند مستوى صفر مئوي، بينما كانت النسبة السابقة لشهر أغسطس عند مستوى 0.2%.

وسجل مؤشر أسعار التجزئة والمعني بقياس إحصائي من المتوسط المرجح لأسعار مجموعة محددة من السلع والخدمات المشتراة من قبل المستهلكين تراجعاً بأقل من المتوقع خلال شهر سبتمبر، ووصل إلى 0.8%، وكانت النسبة المتوقعة 1%، بينما كانت النسبة السابقة لشهر أغسطس عند مستوى 1.1%.

وقراءة عالية تعد إيجابية لسعر صرف الجنيه الإسترليني، في حين يعد تراجع قراءة المؤشر سلبياً.

وتراجع معدل التضخم في بريطانيا بأعلى من المتوقع خلال شهر سبتمبر على أساس سنوي، ووصل إلى مستوى 0.1-%، وكانت النسبة السابقة والمتوقعة عند مستوى صفر مئوي.

وتراجع معدل التضخم خلال سبتمبر على أساس سنوي ووصل إلى مستوى 1%، وكانت النسبة المتوقعة 1.1%، بينما كانت النسبة السابقة لشهر أغسطس عند مستوى 1%، بحسب بيان هيئة الإحصاء البريطانية الصادرة، اليوم الثلاثاء.

وتراجعت أسعار المنتجين خلال سبتمبر على أساس سنوي ووصلت إلى مستوى 13.3-%، مقارنة بتوقعات 12.8-%، وكانت النسبة السابقة لشهر أغسطس عند مستوى 14.6-%، ودفع تراجع مؤشر المنتجين إلى انخفاض سعر الجنيه الإسترليني.

وتراجعت كذلك أسعار التجزئة خلال سبتمبر على أساس شهري عند مستوى 0.1-%، مقارنة بتوقعات 0.1%، وكانت النسبة السابقة للشهر الماضي عند مستوى 0.5%.

وأشارت بيانات مؤشر مدراء المشتريات للمخرجات انكماشاً مقداره -0.1%، ورغم أن هذه القيمة أفضل من التوقعات، إلا أنها أيضاً تعتبر سلبية، خصوصاً وأنها ترافقت مع بيانات مؤشر أسعار المنازل الذي استقر عند 5.2% فيما أشارت التوقعات لاحتمال ارتفاعه إلى 5.5%.

وتعتبر البيانات الاقتصادية الصادرة اليوم مؤشراً على أن البنك المركزي البريطاني لن يكون قادراً على رفع الفائدة في وقت قريب، وبالتالي انخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني بقوة أمام سلّة العملات الأجنبية، منها انخفاضه مقابل الدولار الأمريكي بشكل سريع جداً.

وتراجع سعر الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنسبة بنسبة 0.68%، ووصل إلى مستوى 1.525 جنيه إسترليني لكل دولار، وهو أدنى مستوى للجنيه أمام الدولار في أكثر من أسبوع.

وارتفع سعر اليورو أمام الجنيه الإستريني بنسبة 0.91%، ووصل إلى إلى مستوى 0.7469 يورو لكل جنيه إسترليني، وهو أعلى مستوى لليورو أمام الجنيه الإسترليني منذ 25 يناير الماضي.