TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5 نصائح لتجنب اهدار الأطعمة

5 نصائح لتجنب اهدار الأطعمة


تقوم شركة (helpling.ae( Helpling وهي المنصة الرائدة على الإنترنت لعمال النظافة المنزليين، بتقديم  بعض النصائح حول الحد من الهدر الغذائي في المنزل.

1. التسوق الذكي

شراء كمية أقل من الطعام. يبدو أمراً بسيطاً للغاية، ولكن في الحقيقة، هذا هو واحد من أهم الأشياء التي يمكنكم القيام بها، في أغلب الأحيان، فإن بعض المواد الغذائية التي نشتريها في السوبر ماركت تُفسد قبل أن تُؤكل ويتم التخلص منها

 قلل من شراء الطعام في كل مرة تزور فيها السوبرماركت، حتى لو كان هذا يعني القيام بالمزيد من رحلات التسوق لاحقاً. ضَع خطة لوجبات الطعام لمدة أسبوع عن طريق كتابة قائمة التسوق التي تحتوي فقط على العناصر التي تعلمون بأنكم ستستخدمونها لتلك الوجبات. والنصيحة الكلاسيكية رقم واحد هي: لا تذهبوا لتسوق المواد الغذائية وأنتم جائعون!

2. إستخدم المتوفر لديك

تحقق بانتظام من تاريخ إنتهاء صلاحية الأطعمة الموجودة وعمل الوجبات باستخدام المواد التي تم الاقتراب من تاريخ انتهاء صلاحيتها. هذا يساعد على التقليل من كمية الطعام التي نتخلص منها.

حاول إدماج مكونات مختلفة من الطعام المتوفر لديك التي يمكن أن تكوّن وجبات طعام شهية. تحقق من موقع مثل foodgawker  للحصول على بعض الإلهام. وتذكروا، إذا قمت بالتخزين بالشكل الصحيح، فبعض الأطعمة يمكن أن تكون آمنة لبضعة أيّام بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها.


3. تخزين الطعام بشكل سليم

التخزين السليم لأغذية معينة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على فترة صلاحيتها. يجب أن يكون لديكم برّاد/ثلاجة أو منطقة لتخزين المنتجات الجافة والمنتجات طويلة الأمد. الحاويات القابلة للغلق المصنوعة من البلاستيك، والبرطمانات ذات الأغطية، والأكياس القابلة للإغلاق المتكرر كلها مثالية لهذه الأطعمة. قوموا باختيار أدوات تخزين مناسبة لكمية الصعام المخزن لعدم سماح دخول الهواء.

4. تقديم كميات غذائية معقولة

تجنبوا الإفراط في تقديم الطعام عند الطبخ للأصدقاء والعائلة من خلال تقديم حصص غذائية أصغر في البداية، ثم إضافة المزيد لأولئك الذين لا يزالوا جائعين. بإمكانكم أن تحاولوا أيضاً تقديم الطعام في أطباق أصغر حجماً. فاستخدام الأطباق الصغيرة يجعل الطعام يظهر بكمية أكبر. 

5. إعادة الاستخدام وإعادة التدوير

العديد من العناصر التي قد ترمونها في سلة المهملات بعد الاستعمال لمرة واحدة قد يكون هناك مجالٌ واسع لإعادة إستخدامهم. خذ القهوة المطحونة المستخدمة على سبيل المثال - هناك الكثير من الطرق المبتكرة التي يمكنك فيها إعادة استخدامها قبل أن تذهب إلى سلة المهملات. يمكنك أيضا استخدام الليمون القديم لتطهير الأسطح، أو حتى تنظيف داخل الثلاجة.
 


تعتبر دولة الإمارات من الدول المهتمة بالطّعام، و لكن على الرغم من ذلك، فإن مقدار ما تهدره كلّ عام مذهل حقاً، قد يصل الى 3.270  مليون طن (أو 350 كغ لكل فرد منّا).

ويهدَر كل عام مواد غذائية بقيمة 13 مليار درهم ،أي ما يعادل 1400 درهم للشخص الواحد.