TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إعمار و"الإسلامي" يعودان بـ "دبي" لمكاسبه الأسبوعية

إعمار و"الإسلامي" يعودان بـ "دبي" لمكاسبه الأسبوعية
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: جاءت محصلة أداء سوق دبي إيجابية خلال الأسبوع، ليعود إلى المكاسب، مدعوما بالأداء الإيجابي لقطاع العقارات بقيادة إعمار، إلى جانب البنوك والاستثمار.

وسجل المؤشر العام للسوق ارتفاعا نسبته 2.4% مضيفا 87 نقطة إلى رصيده صعد بها إلى مستوى 3,706.48 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 3,619.44 نقطة.

وقال طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال، إن أسواق الإمارات قد أظهرت أداء إيجابيا، في أغلب جلسات الأسبوع في ظل تحسن أداء الأسواق العالمية وتماسك أسعار النفط.
وارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بسوق دبي بنهاية الأسبوع إلى 352.77 مليار درهم (96.04 مليار دولار) مقابل حوالي 346 مليار درهم (94.2 مليار دولار) بنهاية الأسبوع الماضي، بارتفاع قيمته 6.77 مليار درهم.

وأضاف قاقيش، لـ "مباشر" أن ظهور بعض التقارير الإيجابية بالنسبة للقطاع الخاص والناتج المحلي الإجمالي، بالإمارات قد ساعد الأسواق على الاستفادة من الأجواء التفاؤلية للاقتصاد العالمي.

وأظهرت دراسة أعدتها شركة أبحاث "Markit"، برعاية بنك الإمارات دبي الوطني، للظروف التجارية في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في الإمارات، أن بيانات شهر سبتمبر جاءت متسقة مع تحسنٍ قويٍ آخر في الظروف التجارية.

وبلغت مكاسب قطاع العقارات خلال الأسبوع 3.5%، بدعم مباشر من سهم إعمار الذي سجل ارتفاعا نسبته 5.8%، في حين جاء أرابتك باللون الأحمر بتراجع نسبته 1.55%.

وسجل قطاع البنوك ارتفاعا نسبته 1.13%، في ظل ارتفاع دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني بنسبة 1.48% و3.67% لكل منهما على التوالي.

وحقق قطاع الاستثمار مكاسب أسبوعية بلغت 3.75% بعد ارتفاع دبي للاستثمار 4.2%، إلى جانب مكاسب سوق دبي المالي التي بلغت 3%.
وأشار مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال طارق قاقيش، إلى أن تحسن السيولة في ظل هذه الارتفاعات، يعطي مؤشرا على أن الثقة لا زالت موجود بالأسواق، وأن السيولة متوفرة وتنتظر الوقت المناسب للدخول.

وفي المقابل، جاء قطاع الاتصالات باللون الأحمر، بتراجع نسبته 0.6% ليهبط سهم دو إلى مستوى 5.06 درهم، مقابل 5.09 درهم بالأسبوع الماضي.

وتصدر قطاع السلع المكاسب بارتفاع نسبته 4.8% مدعوما بمكاسب دبي باركس، في حين كانت صدارة الخسائر لقطاع الصناعة الذي تراجع بنسبة 4.6%.

وجاءت مكاسب سوق دبي خلال الأسبوع مصحوبة بنمو ملحوظ لحركة التداول مقارنة بالأسبوع السابق، لتصل قيم التداول إلى 1.8 مليار درهم، مقابل 1.54 مليار درهم، بنمو نسبته 16% ليهبط متوسط القيم إلى حوالي 358 مليون درهم بالجلسة الواحدة.

وارتفعت كميات التداول على مدار الأسبوع إلى 1.09 مليار سهم، مقابل 956.4 مليون سهم بالأسبوع الماضي، بنسبة نمو بلغت 14%، بمتوسط كميات بلغ 218.25 مليون سهم للجلسة.