TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أوباما" يُعارض قانوناً يرفع الحظر عن مشروع قانون تصدير النفط الأمريكي

"أوباما" يُعارض قانوناً يرفع الحظر عن مشروع قانون تصدير النفط الأمريكي
الصورة من رويترز

دبي - مباشر: هدد البيت الأبيض بأن الرئيس باراك أوباما، سيستخدم الفيتو الرئاسي ضد مشروع قانون في مجلس النواب الأمريكي يقضي برفع الحظر عن صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام.

وأشار بيان البيت الأبيض إنه ينبغي على لكونغرس بدلاً من ذلك أن يخفض الدعم للشركات الاستثمارية، وأن يوافق على الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية.

وأشار الرئيس الأمريكي وفقاً لوكالة الأنباء الروسية، إلى أنه لا حاجة لهذا المشروع في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن يجري التصويت على المشروع في مجلس النواب، يوم الجمعة القادم.

ويشار هنا إلى أن لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ الأمريكي وافقت في وقت سابق على مشروع قانون لرفع حظر عمره 40 عاماً على تصدير النفط.

ويهدف المشروع إلى تمكين الولايات المتحدة من تصدير النفط الخام، وتعزيز تقاسم العائدات بين الولايات عن عمليات الحفر عن النفط والغاز في المناطق البحرية.

وكان الكونغرس الأمريكي قد أقر حظر تصدير النفط الخام في عام 1975 بعد وقف توريد النفط العربي إلى أوروبا والولايات المتحدة، والذي أثار مخاوف من نقص المعروض في أسواق النفط العالمية.

وافقت لجنة الطاقة في الكونجرس الأمريكي في وقتٍ سابق، على مشروع قانون برفع حظر تصدير النفط الخام الأمريكي لخارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار بيان الكونجرس، أن لجنة الطاقة وافقت بأغلبية على مشروع قانون يقضي برفع حظر عمره 40 عاماً على تصدير الخام الأمريكي.

ويهدف القانون والذي أجيز بأغلبية 12 صوتاً مقابل 10 أصوات معارضة، إلى تمكين الولايات المتحدة من تصدير النفط الخام، وتعزيز تقاسم العائدات بين الولايات عن عمليات الحفر عن النفط والغاز في المناطق البحرية.

وأقر الكونغرس الأمريكي حظر تصدير النفط الخام عام 1975 بعد حظر النفط العربي، عقب حرب أكتوبر 1973، والذي أثار مخاوف من نقص المعروض في أسواق النفط العالمية.