TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الملحم: ثلاثة أسباب وراء ارتفاع أرباح "المتقدمة" رغم الظروف الحالية

الملحم: ثلاثة أسباب وراء ارتفاع أرباح "المتقدمة" رغم الظروف الحالية
خليفة الملحم - رئيس مجلس إدارة شركة المتقدمة
المتقدمة
2330
16.04% 43.40 6.00

من: محمد أبو مليح    

للاستماع إلى تقرير عن أرباح "المتقدمة" يمكنكم زيارة "راديو مباشر"

الرياض - مباشر: قال خليفة الملحم - رئيس مجلس إدارة شركة المتقدمة: إن هناك ثلاثة أسباب كانت السبب في ارتفاع أرباح الشركة بالربع الثالث من العام الحالي على أساس سنوي، وهي زيادة الإنتاج وزيادة الكميات المباعة وانخفاض أسعار اللقيم، وذلك على الرغم من الظروف العالمية الحالية.

بلغ صافي ربح " المتقدمة" بالربع الثالث 234 مليون ريال، مقابل 228.7 مليون ريال للربع المماثل، وبارتفاع 2.3%.

وأشار الملحم في مقابلة عبر الهاتف مع "معلومات مباشر" إلى أن انخفاض أسعار المنتجات كان السبب الرئيسي في تراجع الشركة بشكل طفيف على أساس ربعي، حيث كان أعلى من الحجم الذي انخفضت به أسعار المواد الخام.

وتراجعت أرباح "المتقدمة" ربعيا بنسبة 3.76%.

وعن التوسعات بالشركة أوضح الملحم أنهم قاموا بزيادة مبيعاتهم في أفريقيا، ولم يقوموا بالتوسع أفقيا بفتح منافذ للبيع في دول غير المتواجدين بها من قبل، كما لم يقوموا بفتح منافذ للإنتاج في أفريقيا خلال الفترة الماضية.

وعن الأسواق التي تركز عليها "الشركة" كان "الملحم" قد أكد في وقت سابق أن خريطة الأسواق التي يعملون بها كما هي إلا أنهم عادة يقومون بزيادة المبيعات في الأسواق التي تعطيهم نتائج أفضل بالربحية، وأشار حينها إلى أن الصين لا تزال على رأس تلك الأسواق، يليها آسيا، ثم الهند، وتركيا، منوهاً على أنه ربما تزيد الشركة حصتة المبيعات الخاصة بأفريقيا، والتي كانت تستحوذ على 4.58% بنهاية العام الماضي.

وحسب بيانات متوفرة لدى "معلومات مباشر" كانت الصين تحتل المركز الأول في مبيعات الشركة بـ 33.06%، يليها آسيا والمحيط الهادي بـ 25.4%، والهند بـ 14.46%، ثم تركيا بـ 14.04%، وذلك بنهاية العام 2014.

وعن المشروع المشترك بين "المتقدمة" وشركة "إس كي غاز" لإنشاء مصنع لإنتاج البروبلين بجمهورية كوريا الجنوبية، أشار "الملحم" لـ "مباشر"، إلى أن الشركة حققت فيه نسبة إنجاز كبيرة، مشيراً إلى أنه من المتوقع بدء التشغيل التجريبي للمصنع خلال الربع الحالي، على أن يبدأ التشغيل التجاري له خلال الربع الأول من 2016.

وكانت "المتقدمة" قد أعلنت دخولها بشراكة مع "إس كي غاز" الكورية لتأسيس مصنع لإنتاج البروبلين بطاقة إنتاجية تبلغ 600 ألف طن سنويا، وبتكلفة مليار دولار، على أن تتملك المتقدمة حصة 35% من المشروع.