TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إعمار" يدفع بـ "دبي" للمنطقة الخضراء باللحظات الأخيرة

"إعمار" يدفع بـ "دبي" للمنطقة الخضراء باللحظات الأخيرة
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي - مباشر: أنهى سوق دبي المالي ثالت جلسات الأسبوع بالمنطقة الأخضر، بارتفاع هامشي، بعد أن عدل أوضاعه باللحظات الأخيرة، بدعم مباشر من سهم إعمار، ومعاونة إعمار مولز.

وأغلق المؤشر العام للسوق مرتفعاً بنسبة 0.02%، بمكاسب لم تتجاوز 0.81 نقطة، وصل بها إلى مستوى 3659.67 نقطة ليواصل إغلاقه الأخضر للجلسة الثانية.

وكان سوق دبي قد أنهى ثاني جلسات الأسبوع باللون الأخضر، ليعاود مكاسبه، مدعوماً بالأداء الإيجابي لجميع قطاعاته الرئيسية، بقيادة العقارات والبنوك.

وقال محللون لـ "مباشر" إن أسواق الإمارات قد تستمر في أدائها المتذبذب خلال الفترة القادمة، في ظل ترقب التطورات العالمية وأسعار النفط.

وتراجعت قيم التداول بنهاية تعاملات الثلاثاء إلى 323.63 مليون درهم (88.1 مليون دولار أمريكي)، مقابل حوالي 386 مليون درهم (105 ملايين دولار)، بجلسة الاثنين.

وتراجعت كمية التداول بنهاية الجلسة إلى 202.15 مليون سهم، مقابل 226.74 مليون سهم درهم بالجلسة السابقة.

وقال إيهاب رشاد الرئيس التنفيذي لـ "مباشر لتداول الأوراق المالية" إن أسواق الأسهم الإماراتية ما زالت تعاني من غياب المحفزات وضعف السيولة، مما يساعد على سيطرة المضاربات وتراجع الاستثمار المؤسسي.

وبلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بسوق دبي بنهاية التعاملات إلى 348.66 مليار درهم (94.92 مليار دولار) مقابل 348.57 مليار درهم (94.9 مليار دولار) بنهاية الجلسة السابقة.

وأضاف "رشاد" أن الأسواق قد شهدت عمليات جني سريعة، في ظل ضعف الثقة بالأسواق، واستمرار تقلبات أسعار النفط، وتطورات الاقتصاد العالمي.

وجاء قطاع العقارات وحيداً باللون الأخضر، بارتفاع نسبته 0.46%، مدعوماً بمكاسب إعمار التي بلغت 1.34%، إلى جانب ارتفاع إعمار مولز بنسبة 0.33%، في حين أغلق سهم أرابتك متراجعاً بنسبة 1.04%.

وفي المقابل، تصدر قطاع الخدمات الخسائر متراجعاً بنسبة 2.03%، متأثراً بخسائر أمانات وتبريد التي بلغت 2.2% و1.64% على التوالي.

وسجل قطاع البنوك تراجعاً نسبته 0.22%، في ظل تراجع دبي الإسلامي بنسبة 0.15%، إلى جانب خسائر الإمارات دبي الوطني التي بلغت 0.57%.

وأشار إيهاب رشاد إلى أن لا زالت تنتظر المحفزات الحقيقية الت تساعدها على استعادة الثقة من جديد، وتجتذب السيولة المترددة التي تنتظر الوقت المناسب للدخول.

وبلغت خسائر قطاع الاستثمار 0.41% بعد تراجع دبي للاستثمار وسوق دبي المالي بنسبة 0.41%، و0.57% على التوالي.

وجاء قطاع الاتصالات متراجعاً بنسبة 0.2% عند الإغلاق، في ظل هبوط سهم دو إلى مستوى 5.070 درهم متراجعاً بالنسبة نفسها.

وتوقع الرئيس التنفيذي لـ "مباشر لتداول الأوراق المالية" أن تشهد أسواق المال الإماراتية استمرار الأداء المتذبذب، ترقباً لأسعار النفط وتطورات الاقتصاد العالمي، حتى ظهور مؤشرات نتائج الربع الثالث.