TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"السيولة الإسلامية العالمية" ترفع إصداراتها من الصكوك إلى 12.6 مليار دولار

"السيولة الإسلامية العالمية" ترفع إصداراتها من الصكوك إلى 12.6 مليار دولار
الدكتور داتوك رفعت عبدالكريم - الرئيس التنفيذي للهيئة الإسلامية العالمية لإدارة السيولة

من - رامي سميح:

أبوظبي - مباشر: قال الدكتور داتوك رفعت عبدالكريم- الرئيس التنفيذي للهيئة الإسلامية العالمية لإدارة السيولة،‏ اليوم الاثنين، إن الهيئة سترفع إصداراتها من الصكوك إلى 12.6 مليار دولار، في غضون الأيام القليلة القادمة. 

وأضاف "عبدالكريم"، في تصريح خاص لـ "مباشر"، على هامش توقيع الهيئة لاتفاقية مع صندوق النقد العربي بأبوظبي: "سنرفع إصدارتنا من الصكوك قصيرة الأجل المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والبالغة حالياً 11.94 مليار إلى نحو 12.6 مليار دولار الأسبوع القادم".

كانت "الهيئة" قد أطلقت برنامجها قصير الأجل لإصدار السندات الإسلامية، الحاصل على تصنيف عام بدرجة "A-1" من الوكالة الدولية للتصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز"، في أغسطس العام الماضي بهدف سد نقص في الأدوات المالية ذات الدرجة الاستثمارية عالية السيولة والتي من الممكن أن تستخدمها المصارف الإسلامية في إدارة احتياجاتها من التمويل في الأجل القصير.

ورداً على سؤال حول نية الهيئة لتوسيع قاعدة عضويتها وضم دول جديدة، قال "عبد الكريم": "تضم المؤسسة في عضويتها حالياً البنوك المركزية، والهيئات المالية في إندونيسيا، والكويت، ولوكسمبورغ، وماليزيا، وموريشيوس، ونيجيريا، وقطر، وتركيا، والإمارات فضلاً عن البنك الإسلامي للتنمية".

وفي أبريل 2013، قالت "الهيئة" إن السعودية ممثلة في مؤسسة النقد العربي (البنك المركزي السعودي) انسحبت من عضويتها دون إعلان الأسباب، وإن البنك المركزي في كل من قطر، وماليزيا اشتريا حصة المملكة.

واستدرك "عبدالكريم" قائلاً :"هناك مفاوضات مع دول أخرى للانضمام إلى عضوية المؤسسة"، لكنه رفض الإعلان عنها حالياً مكتفياً بالقول :"سنعلن عن أي تفاصيل جديدة بهذا الشأن في حينه".

وتهدف الهيئة الإسلامية العالمية، التي تأسست في أكتوبر 2010، وتتخذ من ماليزيا مقراً لها، على المساعدة في تطوير صناعة الصيرفة الإسلامية عبر تسهيل إدارة السيولة للمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية.