TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر والأردن يبحثان سُبل الاستفادة من فوائض إنتاج العراق من البترول والغاز

مصر والأردن يبحثان سُبل الاستفادة من فوائض إنتاج العراق من البترول والغاز
رئيس الوزراء الأردنى خلال استقباله وزير البترول المصري

القاهرة - مباشر: أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال زيارته للعاصمة الأردنية عمان حرص مصر على زيادة ودعم التعاون المشترك بين البلدين فى مجال البترول والغاز والثروة المعدنية، وكذا سُبل الاستفادة من فوائض إنتاج العراق من البترول والغاز.

واستعراض الوزير خلال لقاءً مع د. عبد الله النسور رئيس الوزراء الأردنى بحضور د.إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى والسفير المصرى بالأردن خالد ثروت، مجالات التعاون القائمة بين البلدين بمختلف مجالات البترول والغاز وسبل تعزيز المصالح المشتركة .

وأضاف الملا أن المباحثات تطرقت إلى أهمية تفعيل التعاون الإقليمى بين مصر والأردن والعراق فى المرحلة القادمة وتشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز من العراق إلى الأردن ومصر لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المشتركة والاستغلال الأمثل للطاقات الفائضة من إنتاج العراق من البترول والغاز والاستفادة من الموقع الجغرافى المتميز للأردن ومصر .

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثى بالعاصمة العراقية بغداد ويضم وزراء بترول مصر والعراق والأردن فى وقت لاحق لبحث الآليات اللازمة لتنفيذ المشروعات المشتركة .

وأكد الملا أن العلاقات المتميزة بين القيادات السياسية فى البلدين كان لها أكبر الأثر فى دعم أواصر التعاون المشترك وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين .

كما عقد المهندس الملا جلسة مباحثات موسعة مع وزير الطاقة الأردنى والوفد المرافق بمقر وزارة الطاقة الأردنية شارك فيها المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية والمهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية حيث تم بحث مجالات التعاون المشتركة حالياً وفرص التعاون المستقبلية كما تم خلال اللقاء استعراض  مشروعات شركة فجر داخل الأردن وهى المسئولة حصرياً عن توزيع الغاز الطبيعى داخل الأردن لكافة القطاعات الاقتصادية وبحث أيضاً البرامج الزمنية لبدء تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل فى مدن عمان والعقبة والزرقا التى سيتم بدء تنفيذه قريباً , والاستفادة من خبرات الشركات المصرية فى هذا المجال .

كما قام المهندس الملا بتفقد المقر الجديد لمجمع شركات البترول المصرية فجر وإنبى وجاسكو وبتروجت الذى سيكون مركز إنطلاق لزيادة أنشطة شركات البترول المصرية بالأردن خلال الفترة القادمة .

كما بحث الوزيران إمكانية الاستفادة من الخبرات فى البلدين فى مجال الثروة المعدنية ودعم التعاون فى هذا المجال الذى يشتمل على فرص جيدة للاستثمار المشترك .