TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"لاجارد": رفع الفائدة الأمريكية قد يسبب إفلاساً لشركات عالمية

"لاجارد": رفع الفائدة الأمريكية قد يسبب إفلاساً لشركات عالمية
الصورة من رويترز

دبي - مباشر: قالت كريستين لاجارد- رئيسة صندوق النقد الدولي، إن الاقتصاد الدولي سينمو خلال 2015 بوتيرة أضعف مما حصل في العام الماضي، حيث إن تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني يشكل ضغطاً على الاقتصاد الدولي، ويزيد من حالة القلق والتوتر في الأسواق المالية.

وأضافت "لاجارد" وفقاً لبيان صندوق النقط، أن الوضع الحالي معقد جداً، لكنه من الجيد أن نرى تحسن الاقتصاد في الدول المتقدمّة بوتيرة متوسطة. لكنها أكدت بأن تأخر الفيدرالي الأمريكي في رفع معدلات الفائدة سيزيد من القلق والتقب في الأسواق المالية، وقد يسبب إفلاساً لبعض الشركات العالمية.

ومن ناحية أخرى أشارت إلى أن رفع الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وارتفاع الدولار قد يسبب كذلك مشاكل اقتصادية لبعض الشركات العالمية، ونلاحظ أن الوضع المعقد الذي أشار له صندوق النقد الدولي يبدو جلياً من خلال التعارض بين حاجة الأسواق لرؤية رفع الفائدة للاطمئنان على الاقتصاد الأمريكي بأنه يتعافى، وبين حقيقة أن رفع الفائدة قد يضر الشركات.

وأشار البيان صندوق النقد إلى أن الأسواق الناشئة هي المحرك الأساسي للنمو في الاقتصاد الدولي، والتوقعات في أن تشهد الدولي الناشئة المزيد من التقلبات، وهذا قد يسبب أيضاً ضغطاً على الاقتصاد الدولي.